تطوير الذّات

ما لم يخبرك به أحد عن الذكاء

ما لم يخبرك به أحد عن الذكاء
ما لم يخبرك به أحد عن الذكاء

ما لم يخبرك به أحد عن الذكاء

أخبرني مُعلّمي عندما كنت صغيرًا أنّي غبيٌّ! ولا يُمكنني استيعاب المناهج الدّراسيّة؛ لذلك كنتُ أشعرُ بالنّقصِ حتّى قرّرتُ أنْ أخوضَ مغامرةً مجهولةً لأتعرّف إلى: ما الّذي يجعلُ امرَأً ذكيًّا؟ حينئذٍ اكتشفتُ حقائقَ مُثيرة! أريدُ أن أشاركها معك.

  1. التأمّلُ تمرينُ العُظماءِ

أقولُ دائمًا: إنّ جلسةَ التّأمّلِ هي أعظم جلسةٍ في حياةِ كلّ إنسان.
أثبتَ الباحثونَ أنّ المتأمّلينَ لديهم قدرةٌ غريبةٌ على اتّخاذِ القَراراتِ الصّائبةِ؛ لأنّهم أزالوا الغَشاوةَ الّتي تُوجد على أعينهم من: غلٍّ، وحقدٍ، وحسَدٍ، ومصالح …
يجعلك التّأمّل مُتّزنًا وهادئًا ولديك نوعٌ من الذّكاء لا يملكهُ غير الاستثنائيّين.
كلّ ما تحتاجُ إليهِ هو مكانٌ هادئٌ تجلسُ فيه وحدك، وتأخذ نفسًا ببطٍ وبهدوءٍ وعمقٍ وتخرجهُ بسلاسةٍ وأنت تستشعرُ داخلك عظمة ربّك قائلًا: «الحمد الله»، وثمّ تبدأُ بتخيّل ما تُريدهُ في المستقبل بكلّ تفاصيلهِ.
اجعلِ التّأمّل صديقك؛ وحينئذٍ ستُؤمنُ بالمعجزاتِ الّتي سوفَ تحدثُ في حياتك.

  1. الهدوءُ صفةُ الأذكياءِ

يقولُ ستيفين هوكينج أحد عظماء القرنِ الحالي في الفيزياءِ: «إنّ أكثرَ العقولِ هدوءًا هي: أعتى العُقولِ!».
ليس أمرًا سهلًا أن تُصبحَ هادئًا في عالمٍ مجنونٍ تملؤهُ الضّجّة؛ ولكن عندما تكتشفُ الحقيقةَ الغائبة: أنّ أعظمَ عقول العالم كان يجمع بينهم هذه الصّفة الغريبة، الهدوء.
لقد أثبتت أبحاثُ النّفسِ الحديثةِ أنّ الانفعالَ يجعلكُ تأخذُ قراراتٍ خاطئةٍ بنسبة (95 %)؛ لذلك عليكَ أن تجعلَ الهدوءَ صديقًا حميمًا لك.

  1. صَادِقِ العُظماء

عندما تزرعُ بذرةً صالحةً في وسطٍ سيئٍ لا تنتظر منها أن تُنبتَ لك ثمارًا طازجة، وعندما تُخالط الأشقياء في الحياةِ الدّنيا فإنّك سوف تنجذبُ إلى أفكارِهم، وسوف تُصبح جزءًا من سلوكك؛ ولكن عندما تنجذبُ إلى العظماءِ وتُجالسهم سوف تُصبح مثلهم.
يقولُ (روبين شارما) في أحد كتبهِ أنّك عندما تقرأُ كتابًا لرجلٍ عبقريٍّ فإنك سوف تأخذُ لمسةً من عبقريّتهِ، وأنا أخبرك أنّك عندما تُجالس العباقرة سوفَ تُفكّرُ مثلهم، وعندما تُجالس التّعساء سوف تُفكّر مثلهم. اخترْ من تُريدالتّأثّر به.

  1. كُنْ إنسانًا؛ تكُنْ من الأذكياءِ!

عندما كنتُ أسيرُ وحيدًا شاهدتُ أعظم (سيناريو) رومانسي بينَ زوجيين في الخمسينيّات. كانا يسيران وكأنّهما في العشرينيّات من العُمرِ، وفي أعينهما أوّلَ لحظةِ حبٍّ يعيشُها العشّاق، حينئذٍ دارَ في عقلي ما السّر الّذي جعلهما يُحافظان على علاقتهما إلى هذا الحدّ؟!
اكتشفتُ في النّهايةِ أنّ قدرتك على تقبّلِ الآخر، وعدم الحكم على الآخرين تُعطيك لمسةً سحريّةً من الذّكاء في حياتك.
ربّما يقولُ بعضهم إنّ أغلبَ أفعال البشرِ لا تُحتمل، وتُصيبنا بالجنون! أعلمُ ذلك؛ ولكن عليك أن تُفرّق بين الإنسان والفعل. يُمكنك أن تبغضَ الفعل وتُهاجمه؛ ولكن الإنسان هو نفخةٌ من روحِ الله عليك أن تُعامله بإحسان، وعليك أن تعلم أنّ الأذكياءَ يرونَ كلّ إنسانٍ أعظم إنسانٍ في الوجود؛ لذلك تجدُ حياتهم ناجحة ومتزنة؛ ولكن البلهاء يحتقرون النّاسَ، وربّما يرجون موتهم؛ لذلك تجد حياتهم مُحطّمة وغير مُستقرّةٍ!
الآن، عندما يُخبرك أحدهم أنّك غبيٌّ عليك أنْ تخبَره أنّه من الغباءِ أنْ تَصفَني بعدمِ الذّكاء؛ لأنّني مخلوقٌ عظيمٌ من صنعِ الله.

أخبرتُك ما لم يخبرك به أحد عن الذكاء في حال أخبرك أحدهم أنّك غبي، فهل أخبرك أحدهم ذلك؟ ماذا فعلت لتطويرِ ذاتك؟ أخبرنا في التّعليقات!

# ما لم يخبرك به أحد عن الذكاء By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

8 تعليقات

اضغط هنا لكتابة تعليق

اشترك في نشرة الموقع البريديّة وكُن على الجانب المُشرق من الحياةِ

اشترك في الموقع لتحصل على المقالات الأخيرة فور صدورها، ولتحصل على كتاب «أساسيّات الشِّعر وتقنيّاته» مجّانًا!

يهتمُّ الموقع بالآتي:

  • أساسيّات الشّعر وتقنياته، وعلمي العروض والقافية
  • أفكار ونصائح في الكتابةِ الإبداعيّة
  • مقالات في العِمارة والأدب والحياة
  • تنمية بشريّة وتطوير الذّات والإنجاز الشّخصي
  • قواعد النّحو والإملاء وعلامات التّرقيم
  • تدقيق لغوي وأخطاء شائعة
  • إعراب جزء عمّ والبلاغة وعلومها
  • دروس فيديو في الريفيت والأتوكاد والوورد وغيرها
  • التّصميم المِعماري والتّصميم الدّاخلي
%d مدونون معجبون بهذه: