مقالات

ما الفرق بين الأتوكاد المعماري والريفيت المعماري؟

ما الفرق بين الأتوكاد المعماري والريفيت المعماري؟
ما الفرق بين الأتوكاد المعماري والريفيت المعماري؟

ما الفرق بين الأتوكاد المعماري والريفيت المعماري؟
AutoCAD Architecture VS. Revit Architecture

برنامج الأتوكاد المعماري أو ما كان يُسمَّى سابقًا: أتوكاد سطح المكتب المعماري autocad architectural desktop هو أحد برامج شركة أتوديسك، تمامًا مثل برنامج الريفيت المعماري الّذي اشترته أتوديسك في عام 2002م.

برنامجان كبيران في الشَّركةِ، حازا شُهرةً واسعةً؛ ومع أنَّ الأتوكاد المعماري أكثر شهرة من الريفيت المعماري وأُنتج قبله؛ إلَّا أنَّ الريفيت المعماري استطاع في السَّنواتِ الأخيرة أن يأخذَ الحيِّز الأكبر من اهتمام الشَّركات والأفراد.
هناك نُقاط التقاء بين الأتوكاد المعماري والريفيت المعماري، إضافةً إلى بعضِ الاختلافات. ما الفرق بين الأتوكاد المعماري والريفيت المعماري؟

أوجه التَّوافق والتَّشابه:

  • الأتوكاد المعماري والريفيت المعماري لديهما قدرات هائلة في تكوين المباني، فلديهما كلّ الأدوات المعماريّة اللّازمة لإنتاج المباني، على سبيل المثال: الجدران، الأبواب، النَّوافذ، السَّلالم، الأرضيات، الأسقف، الجدوال الخاصَّة بالأبواب والنَّوافذ وجداول الغرف والمساحات، وغيرهم.
  • وُجِّهَ الأتوكاد المعماري والريفيت المعماري إلى مُهندسي العمارةِ والتّصميم ومهندسي الدِّيكور على حدِّ سواء. يحويان الأدواتِ اللّازمة للعملِ في إدارة المشروعات المعماريّة، مثل: المستويات، العلامات، الرُّموز، الجداول الزَّمنية، الأدوات الخاصَّة بعمل التَّفاصيل، الواجهات، القطاعات، …إلخ.
  • يتوافق الأتوكاد المعماري والريفيت المعماري مع التَّخصُّصات الأخرى، مثل: الهندسة الإنشائيّة، الكهربائيّة، الميكانيكيّة.
  • الأتوكاد المعماري والريفيت المعماري برنامجان مُنتجان، يُمكن استخدامهما في اتِّخاذ مشروع ما والعمل عليه من البداية إلى النِّهاية؛ أي من الألفِ إلى الياء.
  • يُمكن استخدام الأتوكاد المعماري والريفيت المعماري في المكاتب والشَّركات الصَّغيرة والمُتوسَّطة والكبيرة، فلا حدودَ تقفُ أمامهما.

أوجه الاختلاف:

  • يعتمدُ الأتوكاد المعماري –كما هو واضح من اسمه- على منصَّة الأتوكاد الكلاسيكي. ويشملُ وظائف الأتوكاد كافّة، إضافةً إلى جميع الأدواتِ المعماريّة، وعلى هذا يُفضّل وجود معرفة سابقة في الأتوكاد الكلاسيكي. أمَّا الريفيت المعماري، فهو لا يعتمد على الأتوكاد؛ لذلك لا يتطلب معرفة سابقة بالأتوكاد لتتمكَّن من استخدامه.
  • يبدأُ الريفيت المعماري المشروعات في ملفّ قاعدةِ بياناتٍ واحدة ومُتكاملة. إذا كان يعمل على المشروع أحد الأشخاص، تُخزَّنُ بيانات المشروع جميعها في ملفٍّ واحدٍ فقط، وإذا إحتاج عدَّة أشخاص إلى الوصول إلى هذا المشروع، يُقسَّمُ الملف إلى عدَّةِ أجزاءٍ بوساطةِ ملفات مُرتبطة أو ما يُسمّى Worksets. هذا مبدأُ عمل الريفيت المعماري: تقسيم المشروع إلى أجزاءٍ من أجلِ التَّعاون والتَّنسيق، حيثُ يُنسِّق الريفيت المعماري كلّ أجزاء المشروع تنسيقًا حقيقيًّا، ويبقيها مُتزامنة مع بعضها بعضًا لحين الحاجة إليها. في الأتوكاد المعماري العمليّة أكثر تعقيدًا، فأنت تحتاجُ إلى عدّة خطوات لتحصلَ على المساقط ثُمّ التصّور الكلّي للمبنى، إضافةً إلى أنّ الأتوكاد المعماري يحفظُ المشروع مُفكَّكًا، كلّ جزء مُستقلّ بذاته.
  • مصدر قوّة الأتوكاد المعماري الكبيرة هي: أُلفته وترابطه وتكامله الوثيق مع منصَّة الأتوكاد الكلاسيكي وملفات DWG الواسعة الانتشار. أمّا مصدر قوَّة الريفيت المعماري هي قدرته الكبيرة في التَّنسيق الكامل بين محتويات المشروع، هذا يعني أنَّ أيّ تغيير في مكان واحد في View، وفي وقت واحد، يظهر تأثيره في جميع Views المكوّنة للمشروع، فالتّغييرات الّتي تحدث في جزء من المشروع تُنسّق وتُحدَّث فوريًّا في المشروع بأكمله.

BIM

مصطلح BIM أو Building Information Modeling، هو مفهوم عام تعتمدهُ بعض المُنتجات مثل الأركيكاد ArchiCAD من شركة Graphisoft، وبطبيعة الحال الريفيت المعماري Revit Architecture، والأتوكاد المعماري AutoCAD Architecture من شركة أتوديسك Autodesk.

BIM يُعبِّر عن معنى التَّوافق التَّام، عن التَّكامل. هذا المفهوم هو -بسهولةٍ- لخلق المُحاكاة الافتراضية الكاملة للمبنى، أي: إنشاء مبنى تخيُّلي على الكمبيوتر يُشبه المبنى الحقيقي في الموقع، وتتبُّع مراحل دورة حياة هذا المشروع المُختلِفة في أثناء تنفيذه. يُستخدم هذا المفهوم لتسهيل عمليّة التَّصميم، التَّسعير، سلامة الحياة داخل المباني، الصِّيانة المُستمرَّة، إدارة المرافق، وأكثر من ذلك بكثير.
الريفيت المعماري هو نتيجة البناء باستخدام مفهوم BIM، أي أنَّهُ صُنع من أجلِ هذا الغرض. الأتوكاد المعماري تطوَّر انطلاقًا من حلول BIM؛ ولكن في معظم الحالات تُستخدم أقلّ إمكانيّات البرنامج في الشَّركات الّتي تستخدمه؛ أي أنَّهم لا يستفيدون بوجهٍ تام من إمكانيّاتهِ كافّة؛ لذا -والحال على هذه الصّورة- فإنَّ أتوديسك لم تُخطئ عندما أعلنت أنَّ الريفيت المعماري هو التَّعبير الحقيقي لمفهوم BIM.

أيُّما أفضل: الأتوكاد المعماري أم الريفيت المعماري؟

يُعتدُّ بعوامل كثيرة عند مُحاولة تقييم أيّ البرنامج أفضل للمُستخدم، بل هو خيار صعب؛ لأنَّ البرنامجين قادران على تلبيةِ احتياجات الشَّركات المِعماريّة والأفراد.
العواملُ الّتي -غالبًا- يُعتَدُّ بها:

  • حجم الشَّركة.
  • نوعيّة المشروعات.
  • مستوى مهارة المُستخدمين.
  • أُجرة التَّدريب والتَّطوير.
  • توفّر القوى العاملة الماهرة.
  • الإلتزام المُستمِّر والرَّغبة في تبنِّي تكنولوجيا جديدة.
  • مستوى الارتياح أو عدم الرِّضا عن أدواتِ البرامج.
  • الرَّغبة في التَّنافس.

وكثيرٌ من الأسباب المُحتملة. يحتاجُ البرنامجان إلى التَّدريب والدَّعم على حدِّ سواء، ومع وجود برامج أُخرى تُشبه عملهما مثل برنامح: أركيكاد archicad، واستنكار بعض المُستخدمين أن يكون في شركة أتوديسك برنامجين مُتشابهين؛ إلَّا أنَّهُ لا تُوجد خطط تقاعد أعلنت عنها أتوديسك من أجل الأتوكاد المعماري. فالبرنامج ما زال يعمل، وسيكون لهُ إصدارٌ جديدٌ في كلِّ عام. الريفيت المعماري أيضًا –بالتّأكيد- يتمتَّع بمستقبل طويل من الاهتمام والمُتابعة والتَّنمية والتَّطوير. في النِّهايةِ؛ إنّ الأتوكاد المعماري والريفيت المعماري يتطلَّبان تغييرًا جذريًّا في الأساليب التّقليديّة وفي العقليّة الّتي اعتادت استخدام القلم والمسطرة بديلًا عن البرامج.

القرارُ لك. من ستختار، الأتوكاد المعماري أم الريفيت المعماري؟

ابحث عمَّا تُريد من البرنامج ويتناسب مع إمكانيّاتك وقدراتك.
واكب التَّطوّر وانظر ما يطلبه السُّوق.

عند ذلك يُمكنك أن تبدأ، وعندما تبدأ؛ لا تنسَ أن تكتبَ عن تجربتك في التّعليقات.

ما الفرق بين الأتوكاد المعماري والريفيت المعماري؟ By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له 3 دواوين. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

  • محمد

    استاد محمود من الافضل في رايك
    وادا كنت ملم وتعرف جيدا في اتوكاد تو دي
    هل تكمل ريفيت تري دي ام اتوكاد تري دي

    • لا يوجد شيء اسمه ريفيت ثري دي، اسمه ريفيت، فكرة الثري دي في الريفيت هي فكرة BIM؛ لذلك يوجد فرق بين الريفيت والأتوكاد ثري دي ولا أستطيع أن أنصح بأحدهما على حساب الآخر؛ لأنّ الأتوكاد ثري دي خاص بصنع النّماذج ثُلاثيّة الأبعاد، والريفيت خاص بالرّسومات التّنفيذيّة مع إمكانيّة صنع نماذج ثُلاثيّة الأبعاد، وكلاهما له طريقة عمل وأدوات مُختلفة.
      مشوار الرّيفيت طويل، فإن كنت تريد الرّسم ثّلاثي الأبعاد فحسب، تعلّم الأتوكاد ثري دي، وإن كنت تُريد إنهاء الرّسومات التّنفيذيّة بسرعة مع القدرة في الوقتِ نفسه على عمل نموذج ثُلاثي الأبعاد، ولديك الوقت الكافي والصّبر، تعلّم الرّيفيت.

      • محمد

        ما فهمت عليك رسومات تنفيدية  … يعني رفيت يعمل رسمومات تنفيدية واتوكاد يقتصر فقط على نمادج تلاتية … من ناحية تانية برنامج 3Dماكس ستوديو كيف تقارنه مع ريفيت من ناحية سهوله الاداء .؟

        • – الدّقيقة في الرّيفيت تُعادل 8 دقائق في الأتوكاد، وما تُنجزه في الأتوكاد في أسبوع تُنجزه في الرّيفيت في يوم.
          – الأتوكاد أهم برنامج ثُنائي الأبعاد ولا يُمكن الاستغناء عنه، بعد تجهيز المساقط المبدئيّة في الأتوكاد نُحوّله إلى الريفيت لإنهاء الرسومات التّنفيذيّة بسهولة وسرعة.
          – لا علاقة بين الماكس والريفيت، الأول برنامج إظهار، والثّاني برنامج رسم وتصميم ويستخدم تقنية مُختلفة تمامًا BIM؛ لذلك لا نُقابل بين الماكس والريفيت لأنّهما من عائلتين مختلفتين تمامًا.
          اقرأ الفروقات هنا:
          http://mahmoudqahtan.com/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A-revit-architecture/

  • محمد نجاتى

    جزاك الله الخير كله فى الدنيا والاخره

    • الشّكرً لله.
      بالتّوفيق فيما اخترت، وإن كنتُ أنصحكَ بالرّيفيت المعماري.

  • الحسن

    شكرا جزيلا أخ محمود. سؤال اخير هل هناك تطور كبير بين ARCHITECTURE 2010 و الذي به عملت دروس و بين اصدار 2014

    • مرحبًا.
      لا يوجد تطوّر كبير، يُمكنك حتّى العمل مع الأتوكاد المعماري 2009.
      لكنّني سأقدّمُ لك نصيحتي:
      إذا كُنتَ مُبتدئًا في الأتوكاد المعماري، فأنصحكَ بنسيانه وتعلّم الرّيفيت المعماري؛ لأنّ أنظار العالم تتجّه إليه.
      أمّا إذا كُنتَ جيِّدًا في الأتوكاد المعماري؛ إذًا استمرّ عليه وطوّر نفسك في التّعامل معه.

    • على الرّحب والسّعة.
      الرّيفيت أفضل؛ فهو المُستقبل.

    • @ Loulwa Kharboutly،

      ضيفيني صديقًا على الفيس بوك، أو اكتبي إيميلك لأرسل لكِ كتابًا بالّلغةِ الإنجليزيّة.

  • أحمد يوسف

    البرنامج مهم جدا، وافكر في تعلمه، لكني ملتزم بتعلم ال 3dmax حاليا، وأتمنى أخلص بسرعة لكي ابدا في تعلك الريفير، ومن رأيي من اراد أن يتعلم أي برنامج فهو لن يحتاج إلا لنسخة كاملة من البرنامج وكمبيوتر جيد، ووقت وتركيز.
    عن نفسي تعلمت اغلب البرامج باستخدام ملف help المرفق بكل البرامج، فهو به كل ما يحتاجه أي شخص ليفهم البرنامج، ويبقى في الأخير الإبداع والتجربة. وبعض التقنيات يمكن البحث عنها في المواقع المتخصصة

    • @ أحمد يوسف،

      أحسنت! Help يُشكّل أداة مُميّزة جدًّا للتّعلّم. لكن في ظلّ وجود ملفات الفيديو التّعليميّة، لم يعد Help ذو أهميّة كبيرة إلَّا في بعض الحالات النّادرة.
      وفّقكَ الله، وفي انتظار انتقالك إلى الرِّيفيت.

  • Mahmoud

    انا محاسب بس اتعلمت اوتوكاد 2D وهو سهل جدا عن طريق مجموعة تعليمية لمحاضر عثرت عليه من خلال اليوتيوب عرفت كل الاوامر وكيفية استغلالها والانتاج منها وكل اللي رسمته رسمتين للشقة اللي انا فيها ولشقة تخيلية واتوقفت لحد كده انا محتاج نصيحتك يا باشمهندس عايز احط لنفسي خطوط عريضه ف المجال ده امشي عليها وتنصحني بإيه بعد ال 2D وشكرا 🙂

  • WRYA

    THANK VERY MUCH

  • احمد الفرحاتى

    انا احمد محاسب بس عمى عنده شركه لتصنيع الحديد الفورفروجيه والستيل انا عايز اتعلم اوتوكاد لرسم التصاميم الخاصه بهذا المجال فقط مع العلم انى محترف فوتوشوب ولكن لما شوفت دورتك عن الاتوكاد بصراحه اتوهمت من صعوبة البرنامج فبماذا تنصحنى وانا اريد تعلم الاوتوكاد للغرض السابف ذكره فقط وشكرا على تعبك

    • @ أحمد الفرحاتي،

      أهلًا بك.
      أحزنني تعليقك، المفروض أن تكون دورتي الخاصَّة بالأتوكاد، أكبر دليل على سهولة إجادة البرنامج. فقد رسمنا مشروع تنفيذي باستخدام أربع أو خمس أوامر فقط.

      البرنامج بسيط، ولديك طريقين:
      إمَّا معهد، وإمَّا دروس ألكترونية.
      المعهد، انظر إلى أقرب معهد في منطقتك واشترك.

      الدروس الألكترونية قسمين:
      مجَّاني، ومدفوع.
      يُمكنك البدء في المجَّاني والمُنتشر في مواقع كثيرة خاصَّة اليوتيوب.
      وبعد ذلك يُمكنك الانتقال إلى المدفوع، وربَّما لا تحتاج إلى الإنتقال لها.