أفكار ونصائح

الفرق بين القصة القصيرة والرواية والقصة القصيرة جدا والومضة القصصية والخاطرة

الفرق بين القصة القصيرة والرواية والقصة القصيرة جدا والومضة القصصية والخاطرة

تتّفقُ القصة القصيرة والرواية والقصة القصيرة جدا والومضة القصصية والخاطرة في صفةٍ واحدةٍ ألا وهي: النّثر.
النّثرُ: كلّ كتابةٍ أدبيّةٍ غير منظومةٍ كالشِّعر؛ فالشِّعرُ يعتمدُ أساسًا -بجانبِ التّعبير والجماليّات- على الوزنِ والقافية. أمّا النّثرُ فهو كلّ مكتوبٍ دون الشِّعر، وإنْ كانَ لا بدّ لهُ من أنْ يُكتبَ بالجماليّاتِ الأدبيّة والبلاغة الّتي تُوجدُ في الشِّعر.

الرّواية:

هي قصّةٌ طويلةٌ تصلُ إلى مئاتِ الصّفحاتِ. تتشابكُ الأحداثُ وتتعدّدُ الشّخوصُ فيها. الوصفُ فيها أكثر إسهابًا، وقد تطولُ المُدّة الزّمنيّة الّتي تدورُ فيها أو تقصرُ بحسبِ رؤيةِ الكاتب. الرّوايةُ رحلةٌ ليست للشّخصيّاتِ فحسب بل وللقارئ والمؤلّف أيضًا، أمّا القصة القصيرةُ فهي تجربةٌ مُكثّفةٌ.

القصة القصيرة جدًّا (ق.ق.ج.)

هي لونٌ آخر من ألوان النّثرِ، ومن ألوانِ القصّةِ القصيرةِ أيضًا؛ ولكنّها تختلفُ عنها في شيءٍ واحدٍ فحسب ألّا وهو قلّة عدد كلماتها. تعتمدُ القصة القصيرة جدًّا على كلماتٍ قليلةٍ، أي: على الإيجازِ والتّكثيف؛ ولكنّها تحتوي على كلّ عناصر القصة القصيرة: فلها عنوان، ومُقدّمة، وحدث، ونهاية؛ وكلّما قلّت الكلمات واستوفت في الوقتِ ذاتهِ كلّ شروط القصة أشارَ ذلك إلى براعةِ الكاتبِ وإبداعه. يمكنُ أن يتراوحَ عددُ كلماتها ما بين (100) إلى (1000) كلمةٍ أو حتى (1500) كلمة. تبدأ القصصُ القصيرةُ بأزمَةٍ أو نزاعٍ وتتجنّب وصف أصل النّزاع أو إعداد تواريخ طويلة. كتابة هذا النّوع القصة يتطلب كتابة واضحة وضيقة وموجزة.

الومضة القصصية أو القصة الومضة:

هي قصّة تُكتبُ بعددٍ قليلٍ جدًّا من الكلماتِ يصلُ إلى ثمانِ  كلماتٍ، وكأنّها بيتُ شِعرٍ عموديّ. تتضمن الومضة القصصية حرفًا واحدًا أو بضعة أحرف وإعدادًا واحدًا أو عدة إعدادات (محدودة في المكان والوقت، مثل يوم أو أسبوعين) وتُعبّرُ عن موضوعٍ واحدٍ أو رسالة. فيها كلّ تفصيلةٍ وكلّ إيماءةٍ للشّخصيّةِ، وكلّ وصفٍ… كلّ كلمةٍ لها مكانها، أي أنّك إذا حرّكت كلمةً واحدةً فقدتْ المعنى.

الخاطرة:

يخلطُ كثيرٌ من الكتّابِ بين الخاطرةِ الّتي قد يُوجدُ فيها حدثٌ ما والقصة القصيرة؛ ولكن مع أنّ الاثنين يتّفقان في أنّهما نوعٌ من النّثرِ؛ إلّا أنّ الخاطرةَ حالةٌ نفسيّةٌ محدودةٌ يُعبّرُ عنها الكاتبُ بكلماتٍ مُنمّقةٍ فيها مُحسّنات بديعيّة وبلاغة؛ ولكنّها لا تحتوي على عناصر القصّةِ القصيرةِ من مُقدّمةٍ وعُقدةٍ وخاتمة.

يتطلب كتابة القصة القصيرة جدًّا والومضة القصصية كتابةً واضحةً وضيّقةً ومُوجزة، وللحصولِ على هذا الضّيق، عليك بتخفيض الأوصاف غير الضّروريّة، والتّخلّص من الصّفاتِ والأحوال، وإزالة كلمة «ذلك» وغيرها من الكلماتِ الفارغة، والقضاء على التّفاصيلِ الّتي لا تهم.
أمّا الخاطرة فلكتبتها كلّ ما عليك فعله هو الجلوس إزاء حاسبك واكتبْ كلّ ما في ذهنك.

هل ثمّةَ أنواعٌ أُخرى مثل الكتابة المسرحيّة مثلًا؟ ضعْ ما تظنّهُ حول المسرحِ في التّعليقات!

# الفرق بين القصة القصيرة والرواية والقصة القصيرة جدا والومضة القصصية والخاطرة B محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. هناك نوع اخر يقرأه الشباب غالبا ، ظهر في يابان و يعتبر حديثا هذا نوع، اول بداياته كانت عام 1945 , يتكون من من صور التي تكون مرسومه بحبر اسود على ورق ابيض (نظام الابيض و الاسود) و بجانب كل صوره تكون نصوص الحوار ، و تعتبر الرسوم مهمه في عملية سرد قصة ، فالرسوم هنا تتحدث ، فلا يذكر كاتب كل الاحداث التي تحصل في نصوص مكتوبه ،غالبا ما يكتفي برسم حدث ، اسم هذا نوع هو مانگا او مانغا … أن عائدات المانغا الأسبوعية في اليابان، تعادل العائدات السنوية لصناعة القصص المصورة الأميركية, وذلك لكثرة الإقبال عليها، تعتبر من المصادر اقتصاديه لليابان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

اشترك في نشرة الموقع البريديّة وكُن على الجانب المُشرق من الحياةِ

لن تُشارك معلوماتك مع أيّ طرفٍ ثالثٍ مطلقًا!

أغلق هذه النّافذة.

كن متابعًا أوّلًا بأوّل. خطوةٌ يسيرةٌ وتكون ممّن يطّلعون على المقالِ في بداية ظهوره، اشترك الآن في القائمة البريديّة!

يهتمُّ الموقع بالآتي:

  • أساسيّات الشّعر وتقنياته، وعلمي العروض والقافية
  • أفكار ونصائح في الكتابةِ الإبداعيّة وقواعد النّحو والإملاء وعلامات التّرقيم
  • مقالات في العِمارة والأدب والحياة
  • تنمية بشريّة وتطوير الذّات والإنجاز الشّخصي
  • تدقيق لغوي وأخطاء شائعة
  • إعراب جزء عمّ، والبلاغة وعلومها
  • دروس فيديو في الريفيت والأتوكاد والوورد وغيرها
  • التّصميم المِعماري والبيئي والتّصميم الدّاخلي

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock