العمارة الخضراء

فوائد الضوء الطبيعي: الفوائد المتعددة الأوجه للإضاءة الطبيعية في التصميم السكني

فوائد الضوء الطبيعي: الفوائد المتعددة الأوجه للإضاءة الطبيعية في التصميم السكني

في حين أن فوائد الضوء الطبيعي Natural light قد لا تكون ملحوظة بوجهٍ يوميٍّ، إلّا أنّها تتراكم بمرورِ الوقتِ من حيث التوفير الماليّ والصّحّة والأثر البيئي. يُمكن أن تستفيد المشروعاتِ السّكنية استفادةً كبيرةً من الإضاءة الطّبيعيّة أو ضوء النّهار بعدّة طرائق؛ بدءًا من توفير الطاقة والاستدامة إلى الفوائد الصحية وزيادة قيمة المنزل والتحسين الجمالي والاتصال بالهواء الطلق.

معَ أن العديد من الأشخاص يقضون قدرًا كبيرًا من الوقتِ بعيدًا عن المنزلِ؛ إلّا أنّ فوائد الضوء الطبيعي في الأماكن السّكنيّة كبيرةً ومُوثّقة جيّدًا.

Blue Bright Sun Zoom Virtual Background min - فوائد الضوء الطبيعي: الفوائد المتعددة الأوجه للإضاءة الطبيعية في التصميم السكني
فوائد الضوء الطبيعي

فوائد الضوء الطبيعي

اقرأ أيضًا: الطّاقة الشّمسيّة وكيفيّة عمل المُعالجات لها داخل المبنى وخارجه

  • الاقتصاد في الطّاقة والاستدامة – يُمكن للضّوءِ الطّبيعي أن يُقلّل من استهلاك الطّاقةِ في المنازل؛ بتقليل الحاجة إلى الإضاءة الصّناعيّة في ساعات النّهار. يُمكن أن يترجم إلى انخفاض فواتير الكهرباء لأصحاب المنازل. أظهرت إحدى الدّراسات أنّ الضّوء الطّبيعيّ يُمكن أن يُقلّل استخدام طاقة الإضاءة بنسبة (5070%). لا يؤدي هذا التّخفيض في استخدام الطّاقةِ إلى تحقيقِ وفوراتٍ ماليّةٍ فحسب، بل يُسهم في الاستدامةِ البيئيّة أيضًا، من طريق الحدّ من حرقِ الوَقودِ الأحفوريّ.
  • فوائد صحيّة عديدة ومختلفة – إضافةً إلى توفيرِ الطّاقة، يُتيحُ التّعرّض لأشعّة الشّمسِ الطّبيعيّة فوائد صحيّة مختلفة، مثل: جودة نوم أفضل بوساطةِ تنظيم إيقاعات الساعة البيولوجية، وتعزيز الحالة المزاجيّة، وخفض التّوتّر، وتقليل أعراض الاضطراب العاطفيّ الموسميّ، وتحفيز الإنتاجيّة، وما إلى ذلك. هذا مفيد حتى إذا كان السّكان لا يقضونَ الكثير من الوقتِ النّشطِ في المنزل. التّعرّض للضّوء الطّبيعيّ يُمكن أن يُعزز إنتاج فيتامين (د) أيضًا، الذي يُؤدّي دورًا حاسمًا في امتصاصِ الكالسيوم وصحّة العظام. إضافةً إلى ذلك، فإن قضاء الوقت في الضّوء الطّبيعيّ يُمكن أن يحسّن الوظيفة الإدراكيّة، بما في ذلك الذّاكرة ومدَى الانتباه، ويُشجّع النّشاط البدنيّ، وهو أمرٌ ضروريٌّ للحفاظِ على صحّةِ جيّدةٍ.
  • زيادة قيمة المنزل – غالبًا ما يبحثُ المُشترون المُحتملونَ عن منازلَ تتمتّعُ بوفرة الضوء الطبيعي؛ لذلك تميل المنازل المُصمّمة بإضاءةٍ طبيعيّةٍ إلى الحصول على قيمةٍ أعلى عند إعادةِ البيعِ، ويُمكن للنّوافذ الكبيرة أو الميزات الأخرى الّتي تسمحُ بدخول المزيد من الضوء الطبيعي أن تزيدَ من قيمةِ المنزلِ. الضوء الطبيعي يجعل المساحات تبدو أكبر وأكثر مُتعة.
  • تعزيز المظهر الجماليّ البصريّ: تعمل الإضاءة الطبيعية، أو ضوء النّهار، على تعزيز المظهر الجماليّ للمساحاتِ الدّاخليّة؛ ما يُنشئُ جوًّا دافئًا وجذّابًا لكلّ من المُقيمين والزّوار. يُمكن أن يُؤدّي الاستخدام (الاستراتيجي) لضوء النّهار إلى تحويل التّأثيرات المرئيّة للمساحات الدّاخليّة؛ ما يجعل الألوان تبدو أكثر إشراقًا والمساحات أكثر حيويّة.
  • عدم وضوح الحدود بين المساحات الداخلية والخارجية: يعملُ ضوء النّهار على طمسِ الحدودِ بين المساحاتِ الدّاخليّةِ والخارجيةّ؛ ما يسمحُ للسّكّانِ بالشّعورِ بارتباطٍ أقوى بالطّبيعةِ، والاستمتاع بفوائد المناظر الطّبيعيّة. يُمكن أن يُؤدّي هذا الارتباط إلى تحسين الصّحة العقليّة والعاطفيّة من طريق تقليل أعراض القلق والاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية وزيادة تقدير الذّات.

يتطلّب دمج فوائد الضوء الطبيعي في التّصميم السّكنيّ تخطيطًا دقيقًا. يُمكن أن تشمل (الاستراتيجيات) استخدام نوافذ أكبر، أو مناور، أو أنابيب إضاءة، وإعادة ترتيب مُخطّط الأرضية للسّماح بمزيدٍ من الوصولِ إلى الضّوءِ، واستخدام المواد والألوان الّتي تعكسُ الضّوء. يُمكن أن يُؤدّي الدّمج المدروس (لاستراتيجيات) الإضاءةِ الطّبيعيّة إلى إحداثِ فرقٍ كبيرٍ على المدى الطّويلِ حتّى في أماكنَ، مثل: المنازل الّتي لا يَقضي فيها شاغلوها كلّ وقتهم.

بالنّظرِ إلى المُستقبلِ، من المُرجّح أن يكون تكامل الضوء الطبيعي هو محور التّركيز الرّئيس في اتّجاهات التّصميم السّكنيّ المُستقبليّة. من المُتوقّع أن يُؤدّي التّركيز على الاستدامةِ، وكفاءةِ الطّاقة، والتصميم الذي يركز على الإنسان Human Centric Lighting إلى دفع الابتكارات الّتي تزيد من تعزيز الاتّصال بين مساحاتِ المعيشةِ الدّاخليّة والبيئة الطّبيعيّة المُحيطة.

في ختام فوائد الضوء الطبيعي، إنّ التّكاملَ (الاستراتيجيّ) للضّوءِ الطّبيعيّ في التّصميم السّكنيّ يمتدّ إلى ما هو أبعد منَ الاعتباراتِ الجماليّة. هو يشمل نهجًا شاملًا لمساحاتِ المعيشةِ المُستدامة، والصّحيّة، والجاذبة بصريًّا؛ ما يُؤدّي -في نهاية المطاف- إلى تحسين نوعيّة الحياة للمُقيمين. مع استمرار التّقدّم في التّقنيّة والتّصميم، من المتوقّع أن تُؤدّي دمج فوائد الضوء الطبيعي دورًا حيويًا متزايدًا في بناء منازل المستقبل؛ لذلك يجبُ أن تكونَ الإضاءة الطبّيعيّة أحد الاعتبارات الأساسيّة في تصميمِ المشروعاتِ السّكنيّة وتخطيطها.

# فوائد الضوء الطبيعي: الفوائد المتعددة الأوجه للإضاءة الطبيعية في التصميم السكني By محمود قحطان،

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!