fbpx
أخضر

لماذا ننصح بتجنب فتح النوافذ الشرقية والغربية

لماذا ننصح بتجنب فتح النوافذ الشرقية والغربية

لنفَهمَ لماذا ننصح بتجنب فتح النوافذ الشرقية والغربية علينا أن نعرفَ أنّ الشّيءَ الّذي يدورُ حول فتحات النّوافذ في الواجهات الشّرقيّة والغربيّة هو زاوية الشّمس Sun Angle.

تخترقُ أشعّةُ الشّمسِ المبنى بزاويةٍ مُنخفضةٍ (في الصّباحِ أو بعد الظّهر)؛ ومن ثَمّ يصعبُ السّيطرة عليها.

هندسة المناظر الطّبيعيّة المُستدامة

قد تدخلُ الشّمس إلى مجالِ الرّؤيةِ مُسبّبة الوهج Glare، أو قد تُسبّبُ زيادةً في درجة الحرارة المُكتسبة غير المرغوبة. خاصّةً في وقتِ ما بعدَ الظّهيرة (عندما يكونُ الهواءُ والموادُّ أكثر دفئًا).

تكمنُ الصّعوبةُ في كيفيّة التّحكّم في هذا الإشعاع النّافذ إلى الفراغاتِ الدّاخليّة. ستحجبُ أنظمة التّظليل Shading Systems أشعّة الشّمس؛ ولكنّها ستحجبُ رؤية المناظر الخارجيّة Views أيضًا.

أمّا إذا كان في استطاعةِ المُقيمين أو السّاكنين أو شاغلي المكان التّحكّم في النّظام؛ فثّمة أخطارٌ كبيرةٌ في نسيان فتح أنظمة التّظليل بمجرّد أن يقلّ تأثير الشّمس. في هذه الحالة سيؤدّي الأمرُ إلى استخدام الضّوء الصّناعي Artificial Light.

بالتّأكيد، ليس من المُمكن تجنّب النّوافذ الشّرقيّة والغربيّة دائمًا؛ فالمساحات والمواقع الكثيفة المُزدحمة لا تترك للمُصمّمِ رفاهيّةَ اختيار الشّمال والجنوب. لكن عندما نضعُ هذه المعلوماتِ في الاعتبارِ؛ فقد نتمكّن من مُعالجة العيوب في وقتٍ مُبكّرٍ.

إطار النافذة العميقة Deep Window Frame

من الأشياء الّتي يجبُ وضعها في الاعتبار عند تصميم النّوافذ هو عمق إطار النّافذة deep window frame لما له من فوائد.

تعتمدُ الفوائد على: عُمقِ الإطار، وحجم الفتحةِ، واتّجاهِ النّافذة.

يجعلُ العمقُ الإطارَ يعملُ كعنصرِ تظليلٍ. لذلك إذا كانت النّافذة مُوجّهة نحو الجنوب (نصب الكُرة الشّمالي north hemisphere) أو الشّمال (نصف الكرةِ الجنوبي south hemisphere)؛ ستكونُ الشّمسُ مُرتفعة. سيساعدُ الإطار حينئذٍ على حجبِ بعضِ الضّوءِ. لكن ليس كثيرًا لأنّ إطارَ النّافذة العميقة لا يُمكنهُ أن يُحقّق عمق عناصر التّظليل المُناسب.

أمّا إذا كانت النّافذة تُواجه الشّرق أو الغرب؛ فلن نستفيد من إطار النّافذة العميقة؛ لأنّ زاوية الشّمس ستكونُ مُنخفضة، وستدخلُ الغرفةَ دخولًا أفقيًّا تقريبًا. ما لم تكُن النّافذة رفيعة جدًّا Very Thin -فقد يعملُ الإطار كعنصر تظليلٍ رأسي ويمنعُ بعضَ ضوء الشّمسِ المُنخفض.

# لماذا ننصح بتجنب فتح النوافذ الشرقية والغربية By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock