مقالات

السيارات الكهربائية بوجه عام

السيارات الكهربائية بوجه عام

يبدو أنَّ السيارات الكهربائية بوجه عام سوف تحتلُّ السَّاحةَ وتَحِلُّ محلَّ كثيرٍ منَ السَّيَّاراتِ العاديَّةِ في الأيَّامِ المُقبلةِ خاصَّةً بعدَ بَدءِ كثيرٍ منْ شركاتِ صناعةِ السَّيَّاراتِ بضمِّها لخطِّ إنتاجها.

أيُّ شخصٍ يمتلك سيَّارةً، ومهما كانَ نوعها سواء أحديثةً كانت أو قديمةً لا بدَّ من أنَّهُ مرَّ عليهِ وقتٌ كانَ يُعاني فيهِ من غَلاءِ سعرِ البنزينِ و(السُّولارِ) أو عدمِ توفُّرهِ منَ الأساسِ؛ هو الأمرُ الَّذي قد يضطرُّ بعض أصحابِ السَّيَّاراتِ إلى ترك سيَّاراتهم والتَّنقُّلِ بوساطةِ المواصلاتِ العامِّة توفيرًا للنَّفقاتِ.

مع تَطوُّرِ أَزَمَات البنزين بدأ العُلماءُ والقائمونَ على صناعةِ السَّيَّاراتِ بالالتفاتِ إلى السَّيَّاراتِ الكهربائيَّةِ، وكيفَ أنَّ وجودَ سيَّارةٍ تُشحَنُ كهربائيًّا بدلًا من تزوديها (بالسُّولار) سوف يحلُّ مُشكلاتٍ كثيرة.

السَّيَّارات الكهربائيَّة، ظهورها وطريقة عملها

يُطلق اسم سيارة كهربائية على المركباتِ الَّتي تعملُ باستخدام الطَّاقةِ الكهربائيَّة، وأغلبُ السَّيَّاراتِ الَّتي تنتمي إلى هذا النَّوعِ يكونُ ما حدثَ فيها هو: استبدالُ مُحرِّك كهربائيٍّ بمُحرِّكِ السَّيَّارةِ الأصليِّ الَّذي لا يعمَلُ بسوى (السُّولارِ).

تُزوَّدُ السَّيَّاراتُ الكهربائيَّةُ بالطَّاقةِ اللَّازمةِ لها لكي تعملَ من طريقِ بطَّارِيَّاتٍ خاصَّة بتخزينِ التَّيَّارِ الكهربائيِّ.

من الأجزاء المُهمَّةِ الموجودةِ في السَّيَّارةِ الكهربائيَّةِ:

  • المحرِّكُ الَّذي يعملُ بالكهرباءِ.
  • بطَّاريَّةٌ قويَّةٌ قابلةٌ للشَّحنِ أكثر من مرَّةٍ مع الإبقاءِ على وزنها المُنخفضِ.
  • نظامُ تحكُّمٍ يعملُ بالكاملِ بالكهرباء.
  • شاحنُ البطَّاريَّاتِ.
  • نظامُ تبريدٍ.
  • ناقلُ الحركةِ الَّذي يعملُ بالكهرباءِ.
  • مدخلُ شحنِ البطَّاريَّات.
  • مُحوِّلُ التَّيَّارِ، وهو يعملُ على تحويلِ التَّيَّارِ القادمِ منَ البطَّاريَّةِ من تيَّارٍ مُستمرٍّ إلى تيَّارٍ مُتردِّدٍ يُستخدمُ في تشغيلِ مُحرِّك السَّيَّارة.

أمَّا فكرةُ عملِ السَّيَّارةِ بنظامِ التَّحكُّمِ الكهربائيِّ هذا: فإنَّ دوَّاسةَ الوقودِ -ومكانها المقصورة- تتكوَّنُ -بوجهٍ كاملٍ- من مُقاومةٍ مُتغيِّرةٍ، وما يحدثُ هو أنَّها تُرسلُ إشاراتٍ كهربائيَّةٍ إلى نظامِ التَّحكُّمِ في السَّيَّارةِ بحسبِ كميَّةِ الضَّغطِ الواقعِ عليه؛ وحينئذٍ يُوجِّهُ نظامُ التَّحكُّمِ هذه الطَّاقةَ الكهربائيَّةَ إلى المحرِّكِ الكهربائيِّ ومن ثمَّ التَّحكم في سرعتهِ بحسب رغبةِ السَّائقِ.

رسم مبسط لكيفية عمل السيارة الكهربائية
رسم مبسط لكيفية عمل السيارة الكهربائية

مُميِّزاتُ السيارة الكهربائية

في حال كنت تتساءلُ عن الفرقِ بين السيارة الكهربائية والسَّيَّارةِ العاديَّةِ، أو تبحثُ عن السَّببِ الَّذي قد يدفعك إلى استبدالِ سيَّارتك بواحدةٍ من هذه السَّيَّاراتِ الجديدةِ فعليك أن تعرفَ أوَّلًا مُميِّزاتِ السيارات الكهربائية:

  • السَّيَّارةُ الكهربائيَّةُ صديقةٌ للبيئةِ، فلا تنشر فيها أيّ مظهرٍ من مظاهرِ التَّلوُّثِ، من: احتراقٍ للوقودِ، وعوادمِ السَّيَّاراتِ وما شابها.
  • سعرُها، ومُتَطَلَّباتُ الإنفاقِ عليها قليلةٌ للغايةِ مُقابلةً بغيرها منَ السَّيَّاراتِ المنتميةِ إلى الأنواعِ الأخرى.
  • بكُلِّ سهولةٍ يُمكنُ إعادةُ تدويرِ البطَّاريَّةِ الموجودةِ فيها من أجلِ تخزينِ الطَّاقةِ داخل هذه السَّيَّارة الَّتي تعملُ بالكهرباء.
  • يُمكنُ شحنها بكلِّ سهولةٍ داخل المنزلِ.
  • فيها إمكانيَّةُ الشَّحنِ السَّريعِ، فيُمكن شحنُ السَّيَّارةِ بالكامل في نصفِ ساعةٍ فحسب.
  • لا يصدرُ في أثناءِ قيادتها أيُّ صوتٍ مُزعجٍ.
  • مُحرِّكُ الدَّورانِ الخاصِّ بها يمتلكُ عزمًا قويًّا وشديدًا، إضافةً إلى تسارعها الهادئ والنَّاعم.

سلبيَّاتُ السيارة الكهربائية

مثلما تمتلكُ هذه السَّيَّاراتُ مُميَّزات مُتعدِّدة فلها بعض العيوب الَّتي تقفُ كعقبةٍ إزاء الرَّاغبينَ في اقتناءٍ هذه السَّيَّارة، ومن ضمنها:

  • ارتفاعُ نفقاتِ صناعتها أكثر من أيِّ نوعٍ آخر من السَّيَّاراتِ، وهي عقبةٌ إزاء شركاتِ صناعةِ السَّيَّاراتِ، و إزاء المستهلكينَ عندَ الشِّراءِ أيضًا.
  • إجراءاتُ توفير الشَّواحنِ مُتعبةٌ بسببِ وجودِ أكثر من تصميمٍ للشَّاحنِ بحسب نوعِ السَّيَّارةِ ونوعِ التَّيَّار.
  • تحتاج السَّيَّارة لكي تعمل وتتحرَّك إلى وقتٍ أطول بكثيرٍ من غيرها من السَّيَّارات العاملة بالسُّولار.
  • لا تستطيعُ هذه السَّيَّارة أنْ تقطعَ مسافةً أكثر من (100) إلى (250) كم في الشَّحنةِ الواحدةِ.
  • ثِقلُ بطَّاريَّاتها ومواد صناعتها مرتفعة الثَّمن.

أشهرُ الشَّركاتِ الَّتي قدَّمتْ نماذجَ لسيَّاراتٍ كهربائيَّةٍ

تتنافسُ شركاتُ صناعةِ السَّيَّاراتِ فيما بينها حتَّى تكونَ هي الأهمّ والأشهر في هذا العالم؛ لذا ما إنْ تظهرَ تَقنيَّةٌ جديدةٌ يُمكن إضافتها للسِّيارةِ إلَّا ونجدُ هذه الشَّركات تتهافتُ على أن تنفِّذها أوَّلًا وتطرحها ضمن خطِّ إنتاجها، وهو ما حدثَ مع فكرةِ السيارة الكهربائية.

في السِّنواتِ الماضيةِ قدَّمتْ مجموعةٌ كبيرةٌ من الشَّركاتِ نماذجَ للسيارات الكهربائية، ومنها:

  • سمارت فورتو.
  • بي إم دبليو «إي 3».
  • شركة ميتسوبيشي i-MiEV
  • جاغورا «أي بيس»… وغيرها.

لكننا حتَّى الآنَ لا نجدُ واحدًا من هذهِ النَّماذجِ طُرِحَ عمليًّا في الأسواقِ وتهافت عليه المستهلكونَ، فما زلنا  لا نجدُ سوى سيَّاراتِ البنزينِ الأكثر انتشارًا في الشَّوارعِ والطُّرقاتِ.

موضوع مميز: الإلهاء الرقمي

أفضل السيارات الكهربائية للبيع في 2020

تسلا موديل 3

تسلا موديل 3
تسلا موديل 3

كيا نيرو

كيا نيرو
كيا نيرو

جاكوار آي بيس

جاكوار آي بيس
جاكوار آي بيس

هيونداي كونا الكتريك

هيونداي كونا الكتريك
هيونداي كونا الكتريك

تسلا موديل S

تسلا موديل S
تسلا موديل S

نيسان ليف

نيسان ليف
نيسان ليف

مرسيدس EQC

مرسيدس EQC
مرسيدس EQC
أودي ترون الإلكترونية
أودي ترون الإلكترونية

بي ام دبليو I3

بي ام دبليو I3
بي ام دبليو I3

رينو زوي

رينو زوي
رينو زوي

أشهرُ الدُّولِ استخدامًا للسِّياراتِ الكهربائيَّةِ

توجدُ السَّيَّارةُ الكهربائيَّةُ داخل البلدانِ الَّتي تدعمُ حكوماتُها مشتري السَّيَّارةِ وتُوفِّرُ له إعاناتٍ، والصِّينُ هي الدَّولةُ الأكبرُ في عالمِ سيَّاراتِ الكهرباءِ.

لكن حقيقة الأمر أنَّ السَّيَّارة تنتشرُ بكثرةٍ ما دامتِ الحكومةُ تُقدِّمُ إعاناتٍ للمشترينَ، وما أنْ تتوقَّفَ عنها حتَّى يقلَّ الطَّلبُ على شراءِ السَّيَّاراتِ مثلما حدثَ في الصِّينِ بعد أنْ قلَّلتِ الحكومةُ الدَّعمَ على السيارات الكهربائية. الأمرُ ذاته حدثَ في أوروبَّا والدَّنمارك من قبل.

السَّيَّاراتُ الكهربائيَّةُ قادمةٌ بقوَّةٍ؛ ولكن هل حانَ موعدها؟

يبدو أنَّ عام (2019) كان يأبى أن ينتهي دونَ أنْ يحدثَ به حدثًا مُهمَّا يخصُّ السَّياراتِ، ففي معرض فرانكفورت للعامِ الجاري؛ ظهرتِ السيارات الكهربائية ظهورًا واسِعًا، ويُعَدُّ المعرضُ واحدًا من أكبر المعارض الموجودةِ في أوروبَّا وأهمها من حيثُ الحجمِ والتَّأثير في مجال السَّيَّاراتِ بوجهٍ عام.

معَ ظهورِ السيارات الكهربائية في بعض المعارضِ من قبل؛ إلَّا أنَّها لم تظهرْ هذه المرَّة على أنَّها نموذجٌ تجريبيٌّ يُفضَّلُ العملُ بهِ في المستقبلِ؛ ولكنَّها ظهرتْ في المعرضِ على هيئةٍ عمليَّةٍ يُمكنُ قيادتُها في الشَّوارعِ والاعتمادُ عليها في التَّنقُّلِ.

معَ أنَّ الشَّركاتِ قد زوَّدتْ سيَّارتها الكهربائيَّة بكثيرٍ من التَّقنيَّاتِ والميزاتِ إلَّا أنَّ الأمرَ لم يُقنعْ كثيرًا من حاضري المهرجان والجمهور المستفيد من السَّياراتِ، فيبدو أنَّ أغلبيتنا -ومع شكوانا المستمرَّةِ بشأنِ البنزين ومحطَّات التزويد بالوقود- لم يستوعبْ بعدُ فكرة قيادة سيَّارةٍ تُشحنُ كهربائيًّا، فنحنُ لا نثقُ بقدراتِ هذه السَّيَّارة حتَّى الآن، ولا حتَّى بقدرتنا على التَّعاملِ معها بعد.

لعلَّ المشكلةَ في انتشارِ السيارات الكهربائية في الشَّوارعِ والدُّولِ لا تتوقَّفُ على المُستهلكينَ وسائقي السَّيَّارات فحسب؛ ولكن على الحكومةِ والشَّركاتِ المصنِّعةِ للسَّياراتِ نفسها، وهذا ما يُمكننا الاستدلال عليه بكلٍّ وضوجه ممَّا صرَّح به (هربرت ديس) المديرُ التَّنفيذيُّ لشركةِ «فولكس فاجن»، صاحبةُ السَّيَّارةِ الكهربائيَّةِ المعروضةِ في (فرانكفورت)، عندما طلبَ من الحكومةِ أنْ تُسهِّلَ إطلاق السيارات الكهربائية للجمهورِ بالتَّوقُّفِ عن الاعتمادِ على مَحطَّاتِ الفحمِ، وأنْ تُولي اهتمامًا لمحطَّاتِ شحنِ السَّيَّاراتِ كهربائيًّا، وأنْ تُقدِّمَ الدَّعمَ إلى هذهِ الفكرةِ المُهمَّةِ.

يبدو أنَّ هذه الشَّركة الوحيدة الَّتي جرَّبتْ إطلاق سيَّاراتها الكهربائيَّة في العامِ الحاليِّ؛ ولكن حتَّى شركة «مرسيدس بنز» الشَّهيرة كانت في الوقتِ نفسهِ تعرضُ في المعرضِ نموذجًا تجريبيًّا لسيَّاراتها الكهربائيَّة الَّتي أطلقتْ عليها اسم «إس كلاس»، وقد عرضتِ الشَّركةُ السَّيَّارةَ في صورةٍ تُوضِّحُ كيف أنَّ مثلَ هذهِ السَّيَّاراتِ تُعَدُّ صديقةً للبيئةِ، تُحافظُ على الموارد غير المتجدِّدةِ، وتحمي البيئةَ من مخاطرِ احتراقِ الوقودِ وعوادمِ السَّيَّاراتِ؛ إلَّا أنَّها لم تنجحْ -هي الأُخرى- في إقناعِ المستهلكينَ بالاستغناءِ عن السَّيَّاراتِ الَّتي اعتادوا عليها سنواتٍ طويلةً وتجربة السيارات الكهربائية.

من هنا نُجدُ أنَّ الوقتَ ما زال مُبكِّرًا لاستخدام السيارات الكهربائية، بالأخصِّ في الدُّولِ الَّتي لا تُوفِّرُ حكوماتها دعمًا واضحًا للأمر.

# السيارات الكهربائية بوجه عام By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock