مقالات

الفونج شوي Feng Shui

الفونج شوي Feng Shui
الفونج شوي Feng Shui

الفونج شوي Feng Shui

سعتِ الحضاراتُ الإنسانيّة منذ القدمِ إلى تنظيمِ انتقال الطّاقة بين الإنسان ومُحيطه، وهو الأمر الّذي يُؤكّد علمُ النّفسِ الحديثِ أهمّيته؛ فكثير من الخطط العلاجيّة تحتوي على تغييرِ بيئةِ الإنسان كخطوةٍ أساسيّة، فالمُتعافين من الإدمان –كمثالٍ- يُنقلون إلى بيئاتٍ جديدةٍ بعيدًا عن تأثيرِ المكان.

علم الفونج شوي Feng Shui هو أحد العلومِ ذات الأصولِ الصّينيّة، يَدرُسُ طاقةَ المَكان، ويعملُ على ترتيب انسيابيّتها لتحقيقِ الاستفادة المُثلى منها، وليتحوّل البيت إلى مكانٍ نشعرُ فيهِ بمشاعرَ إيجابيّة، ونعيشُ علاقاتنا الأسريّة بترابطٍ وتوادّ.

يُركّزُ علم الفونج شوي Feng Shui على أن يُراعي المكانَ العناصرَ التّسعةَ الأساسيّة: الشّخصيّة، الحنان، والعطف، الأطفال، العلاقات المُتبادلة، المُستقبل، القوّة، التّرابط، والحكمة.
أو بوجهٍ آخر فإنّ محاوره التّسعة هي: (الماء=الحياة)، و(الأرض=العلاقات)، و(الرّعد=الأجداد)، و(الهواء=الحظّ)، و(الطّاقة=الصّحة)، و(الجنّة=الأصدقاء)، و(البُحيرة=الإبداع)، و(الجبل=الحكمة)، و(النّار=البصيرة).

يرتكزُ الفونج شوي Feng Shui على فكرة: أنّ انبعاث الطاقة وامتصاصها ويعتمد على الباجوا Bagua وهي: الخارطة الّتي تُترجم حركة الطّاقة وتوزيعها في تسعةِ محاورَ يرمزُ كلّ محورٍ منها إلى جانبٍ من جوانب حياة الإنسان، ومنها يستقبلُ مُعظم الطّاقة من المُحيط الخَارجي.

لكلّ اتّجاهٍ من الاتّجاهاتِ الجُغرافيّة تفضيلاتهُ في قواعد الفونج شوي Feng Shui، فمثلًا عندما ينامُ الإنسانُ إلى اتّجاهِ الشّرق فإنّهُ يستيقظُ وهو في مزاجٍ أفضل ومليءٍ بالنّشاط، وهو الأمرُ الّذي يُراعى في وضعِ نظام غرفةِ النّوم. مثالٌ آخر: أفضليّة وضع المناظر الطّبيعيّة، كمناظرِ البحَارِ والأشجارِ إلى الجهةِ الشّماليّة من البَيت، وغيرها من الأمثلةِ الّتي يستطيعُ خبراء الفونج شوي Feng Shui تحديدها بدقّةٍ لكلّ اتّجاهٍ من الاتّجاهاتِ الأصليّةِ والفرعيّة.

عندَ اختيارِ المكان، فإنّهُ يُراعى البعد المعقول عن الشّارع الرّئيس حيثُ الازدحام والضّوضاء، والبُعد عنْ مراكزِ الطّاقةِ السّلبيّةِ كالمُستشفياتِ والمقابر، والبُعد عنْ محوّلاتِ الكهرباء وأبراج الاتّصالات نظرًا لكميّة الموجات الكهرومغناطيسيّة الهائلة الّتي تبُثّها.

موضوع مُميّز: جهازُ المشي آلة التّعذيب المحبوبة!

يُمكنُ تقليل هذه الموجات داخل المنزل بفصلِ التّيار الكهربائيّ عن الأجهزةِ عند النّوم، وعدم وضعها بالقُرب من الإنسان، واستخدام الاختراعاتِ الحديثةِ الّتي تُلصَقُ على الهواتف الخلويّة لامتصاص إشعاعاتها الضّارة، وبالاستفادةِ من طاقةِ الأشجارِ والنّباتات، فإضافةً إلى امتصاصها الإشعاعاتِ الكهرومغناطيسيّة، تمتصُّ ثاني أكسيد الكربون وتُطلق الأكسجين أيضًا؛ لذلك فهي مصدرٌ قويٌّ ومُتجدّدٌ لطاقةِ المكان.

ينبغي لسرير النّوم أن يكونَ ظهره إلى حائطٍ، وهذا الحائطُ لا يُوجد إلى جانبهِ الآخر دورةُ مياهٍ أو مطبخ، فمثل هذا الحائط لا يصلحُ إلّا لأنْ يُوضع عليه خزانة الملابس. إضافةً إلى أن يكون للسّريرِ جوانب أربعة بارزة، وله دعامةٌ خلفيّة، وألّا يُوضع تحتهُ أيّ شيءٍ؛ لأنّ وجودَ الأشياءِ القديمةِ المُتنوّعةِ من أثاثِ البيتِ (الكراكيب) والأشياءِ المُخزّنة يعيقُ مساراتِ الهواءِ والطّاقةِ من تحتِ السّريرِ إلى أعلاه.

أمّا المرَايا، فنظرًا لأنّ فيها طاقةً عاليةً فليسَ من المُناسبِ أنْ تُوجد في غرفةِ النّوم؛ لأنّها مكان الاسترخاء، فلا داعي لوجود الخزانات ذات الوَاجهات المغطاة بالمرَايا، ولو وُجدت مِرآةٌ لارتداء الملابس مثلًا؛ فينبغي لها ألّا تكونَ مُواجهة للسّرير، ويُنصح بالابتعاد -عند فرشِ غُرفةِ النّوم وستائرها- عنِ اللّونِ الأسودِ والأزرقِ (وهُما من الألوانِ المائيّة)، وعنِ الأحمرِ الصّريحِ (وهو من الألوان النّارية)، وعن اللّون البنفسجيّ لأنّ فيه طاقةً مُتضاربة.

يُفضّلُ عدم وجود الممرّات المُستقيمة في البيتِ بكثرةٍ، وينبغي عدَم تركها فارغة، بل تُوضع فيها أشياء مثل: لوحاتٍ، أو طاولةٍ خشبيّةٍ أو خزانةِ أحذية. تُعَدُّ خزانةُ الأحذية مُهمًّةً لأنّ أحدَ قواعد الفونج شوي Feng Shui أنْ تكونَ الأحذيةُ بعيدةً عنِ العَينِ، والأدواتُ الحادّةُ كالسّكاكين أيضًا، وأدواتُ التّنظيف الّتي يُعَدُّ النّظرُ إليها باعثًا على الإجهادِ والإرهاق.

يُفضّلُ أنْ تُوضع إلى جانب طاولةِ الطّعامِ مرآةٌ تجعلَ الطّعامَ يبدوا وفيرًا ومُباركًا، ويُفضّلُ أنْ تكونَ الطّاولةُ مُستديرةً عِوَضًا على أنْ تكونَ بيضاويّة الشّكل، وأنْ تُستخدمَ المفارشُ ذات الألوان الصّفراء والحمراء، فهي فاتحة للشّهيّة.

يُمكنُ في صالاتِ المعيشَةِ والاستقبالِ استخدامُ سمكَ الزّينةِ، والمزروعات، والمرايات، والاكسسوار المنزليّ المصنوع من الكريستال؛ لأنّ الكريستال يُساعدُ على زيادةِ التّركيز ويُحوّلُ الطّاقاتِ المتنوّعةِ إلى إيجابيّة.

الفونج شوي Feng Shui هو علمٌ وفلسفة، ولهُ مُتخصّصون يُجيدونَ تطبيق نظريّاتهِ. الآن: هل هي المرّة الأُولى الّتي تقرأ فيها عن هذا العلم؟ ماذا تعرفُ عنه؟

# الفونج شوي Feng Shui بوساطة: محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة وكتاب نقدي. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

  • Fares AL Fekr

    أحتاج إلى وقت حتى يتبين لي حقيقة هذا العلم
    ومدى تقاربه من الوصف الذي وصفته به.

    • بارك الله فيك.
      جميل جدًّا أن تقرأ في هذا العلم، حتّى وإن لم تقتنعْ به في النّهاية.
      إن شاء الله سوف أكتب عنهُ مُستقبلًا بتوسّعٍ أكبر.
      شكرًا لك.