مقالات

الأرض…

الأرض المسطحة
الأرض المسطحة

الأرض…

ثمّة حقيقةٌ واحدةٌ –في الأقلّ- اعتقدنا أنّها غيرُ قابلةٍ للجدل indisputable، وهي حقيقةُ أنّ الأرضَ كُرويّةٌ، وأنّها تدورُ حولَ مِحورها، وأنّها تدورُ حولَ الشّمسِ، وأنّ القمرَ يدورُ حولَ الأرضِ. أظنّنا جميعنا نعرفُ ذلك ونُوافقُ عليهِ؛ مع ذلك، ثمّةَ أشخاصٌ -وهم ليسوا أغبياء أو حمقى أو ذي مُعدّلاتِ ذكاءٍ مُنخفضةٍ- يعتقدونَ أنّ الأرضَ مُسطّحةٌ Flat، مثل الفطيرةِ، أو… شيءٍ كهذا!
لماذا يعتقدُ هؤلاءُ النّاسِ أنّ الأرضَ مُسطّحة؟

في عالمٍ يبدو وكأنّهُ لا شيءَ فيه كمَا يبدو، إذا قلتُ لك: السّماءُ… ستقولُ من دونِ تفكيرٍ: زرقاء؛ وإذا سألتك واحد زائد واحد… ستقول: اثنين.
واقعيًّا، قد تُخبرك حواسّك إنّ الأرضَ مُسطّحةٌ وثابتةٌ؛ ولكن هل تكفي الحواسُ لقَبول ذلك؟

نظرة مُوجزة إلى التّاريخ

لقرونٍ طويلةٍ، قُبِلتْ فكرةُ أنّ الأرضَ مُسطّحةٌ أو مُدوّرةٌ، كان هذا يقينًا لدى حضاراتٍ قديمةٍ عديدةٍ، وقبل سُقراط ظلّ هذا الاعتقادُ سائدًا إلى أنّ قالَ العِلمُ والمراكبُ الشِّراعيّةُ خلافَ ذلك. بدأت نظريّةُ الأرضِ الكُرويّة من فيثاغورث في القرنِ السّادسِ قبل الميلاد، وفي عام (1540) أجرى نيكولاس كوبرنيكوس (أحد أعظم عُلماء عصرهِ) بعضَ الحساباتِ وتوصّل إلى شيئين: أنّ الأرضَ تدورُ حول مُحورها، وفي الوقتِ نفسهِ تدورُ حولَ الشّمسِ. درسَ سُرعة الدّوران لكليهما، وفي الحقيقة هذه الحسابات منطقيّة، (365) يومًا في السّنةِ تمرُّ فنعودُ إلى النّقطةِ نفسها، وكلّ (24) ساعةً تعودُ الشّمسُ إلى النّقطةِ ذاتها. ثُمّ عرضَ ما توصّلَ إليهِ إلى العالم؛ وحينئذٍ لم ترضَ عنهُ الكنيسةُ لأنّها كانت تُؤمنُ بفكرةِ الأرض المسطحة، ثمّ بدأ العالمُ يقتنعُ بهذه الفكرة. عند هذه النّقطة بدأوا بعملِ خرائط كُرويّة بدلًا من المُسطّحة. هل تذكرُ أوّل مرّةٍ ذهبتَ فيها إلى المدرسةِ ورأيت مُعظم المُدرّسين لديهم مُجسّمُ كرّةٍ أرضيّةٍ على مكاتبهم؟ تنظرُ إليهِ ويبدأ وعيك في تقبّلِ فكرةِ كرويّة الأرضِ.

القضيّةُ هنا أنّ هذا الدّليل على كرويّةِ الأرضِ كان في (1540) ميلاديًّا، وهو ليس أكثرَ من حساباتٍ رياضيّةٍ.

من أجلِ أن ترى كرويّة الأرضِ تحتاجُ إلى رؤيتها من أعلى، وفي ذلك الزّمان لم يكنْ هذا الأمرُ مُتاحًا؛ ولكن في عصرنا الحالي حدثَ ذلك عندما صعدتْ ناسا سنة (1969) إلى القمرِ. لكن هلِ الصّعودُ إلى القَمَرِ حقيقةٌ فعلًا؟

أحد الاختباراتِ الّتي اعتمدَ عليها العُلماءُ لتقريرِ كرويّةِ الأرضِ هو السّفنُ أو القواربُ المُبحرة، على مسافةٍ –لنقل عشرة كيلو مترات- يُمكنك أنْ ترى السّفينةَ كاملةً، وكلّما زادتِ المسافةُ بدأت برؤيةِ أجزائها العُليا إلى أنْ تختفي تمامًا، هذا الشّيءُ لا يُمكنُ أن يتحقّقَ إذا لم تكنِ الأرضُ كُرويّة أو على هيئةِ دائرة.

Curving horizon
Curving horizon

سأسألك هذه الأسئلة على سبيل المثال: ماذا لو اكتشفنا ونحنُ في عام (2018) حقيقةَ أنّ الأرضَ مُسطّحةٌ؟ ماذا إذا عرفنا نحنُ البشر يقينًا أنّ غرباء ALIENS يعيشونَ في الفضاء؟ ماذا إذا عرفَ الإنسانُ يقينًا أنّ هناك إلهًا أو أكثر من إله؟ ماذا إذا عرفنا يقينًا أنّنا نعيشُ في مصفوفة The Matrix؟
إذا اعتقدنا نحنُ البشر أنّ كلّ هذا حقيقة محضة، هل سيُغيّر هذا طبيعة الإنسان؟ هل سيُغيّر ديانة البشر؟ هل سيُغيّر الأهداف والأحلام؟ ماذا سيحدُثُ؟ هل ستُغيّرنا هذه الأشياء؟
الإجابةُ: نعم، ستُغيّرنا؛ لأنّ إحدى قواعدِ القُوّةِ هي: أنّك لا تعترفُ أبدًا بوجودِ قوّةٍ أو شخصٍ أكبرُ من نفسك، فإذا أردت السّيطرة على الأشخاص يجبُ أنْ تجعلَ النّاسَ يعتقدونَ أن «لا أحد» أكبر (أكثر قوة) منك. إذا اكتشفنا أنّ الأرضَ يتحكّمُ بها الغرباءُ الفضائيّون ستنشأُ فوضَى على الأرض.
مرّةً أُخرى، إذا أردت أن تكون قائدًا حقيقيًّا، يجبُ على جميع أتباعك أن يعتقدوا أنّهُ لا يوجد أحد أكبر/أقوى منك؛ عندئذٍ يُمكنك التّحكّم تحكّمًا مُطلقًا.
رُبّما النّاسُ الّذين يُؤمنون بفكرة أنّ الأرض مسطحة قد يُؤمنون بالغرباء أيضًا!

في عام (2015) ظهرَ شخصٌ اسمه مارك سارجنت Mark Sargent، نشرَ سلسلةَ قرائنَ تُساعدك على فهمِ نظام الأرض المسطحة الّذي نعيشُ فيه، أسماها: «أدلّة الأرض المسطحة»، يُمكن الاشتراك في موقعهِ نظير (10) دولاراتٍ شهريًّا ليُطلعك على أسراره… ومثل عددٍ من الحركاتِ الحديثة، نمتْ هذه الحركاتُ في جزءٍ كبيرٍ من الإنترنتِ، مثل الرابر ODD TV الّذي كتب أغنيّةً قال فيها: No more living on a cartoon ball~
وفي قنواتِ اليوتيوب مثل قناة Globebusters2.

تشجيعُ التّشكيك skepticism حول ما درستهُ هو أحد الوسائلِ للوصولِ إلى الحقيقةِ، والطّلابُ الجادّون في مُؤتمر جمعيّة الأرض المسطحة الدّوليّة وصلوا إلى نقطةٍ يصبحُ فيها الأمر حقيقيًّا، فالكرةُ المُسطّحةُ ليست مزحةً على الإطلاق، هي أمرٌ جادٌ ولهُ ما يُثبتهُ.

عندما نتحدّثُ عن العلمِ، ثمّة أشياء يُمكنك اختبارها الآن، أليس كذلك؟ إشعالُ النّارِ. رطوبة الماء. إسقاطُ شيءٍ ما… يسقطُ على الأرض، تقولُ فورًا.. آه – يبدو أنّ ثمّة جاذبيّة. هذه أشياء يُمكنك اختبارها، صحيح؟
إنّما الأفقُ المنحني، ومستوى سطحِ البحرِ المنحدر، ومحورُ دورانِ الأرضِ؛ ما لم تتمكّن من رؤيةِ هذه الظّواهر بعينيك فإنّها قد لا تكونُ صحيحة.

كثيرٌ من النّاسِ سيقولون عن الأرض المسطحة: «هذا جنون!» إنّهُ جنونٌ؛ ولكن فكّر في هذا، في العشرين أو في الخمسِ وعشرينَ جيلًا السّابقة، منذ كوبرنيكوس، كنّا نُخبرُ النّاسَ أنّ الأرض كروية، وعلى عكسِ ما قيلَ لنا في المدرسةِ، يتخيّلُ بعضُ المُسطِّحين Flat Earthers الأرضَ ككُرةٍ ثلجيّةٍ snow globe مُستديرة؛ ولكن ليست كُرويّة.

 يقعُ القطبُ الشّمالي في وسط مُعظم خرائطِ الأرض المسطحة وعلى حوافِها جدارٌ من جليدِ القارّةِ القطبيّةِ الجنوبيّةِ Antarctica الّذي يحضُنُ كلّ شيءٍ فيها.

Flat Earth
Flat Earth

اُعثُرْ على أدلةٍ على أنّ الأرض مسطحة! شاركها!

يُتبع To be continued

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

تعليق واحد

اضغط هنا لكتابة تعليق

  • جميل جدا لكن ارجو ان تذكر أدلة علماء المسلمين عن كروية الأرض أثناء سردك التاريخي لتطور الفكرة كما أنني لا اظن ان السومريين مثلا ابطال علم الفلك كانوا يعتقدون أن الأرض مسطحة لربما رسموها دائرة ببساطة لأنهم كانوا يستخدمون الألواح المسطحة وليس لديهم الواقع الافتراضي بعد

اشترك في نشرة الموقع البريديّة وكُن على الجانب المُشرق من الحياةِ

لن تُشارك معلوماتك مع أيّ طرفٍ ثالثٍ مطلقًا!

أغلق هذه النّافذة.

اشترك في الموقع لتحصل على المقالات الأخيرة فور صدورها، ولتحصل على كُتبي جميعها، مجّانًا!

يهتمُّ الموقع بالآتي:

  • أساسيّات الشّعر وتقنياته، وعلمي العروض والقافية
  • أفكار ونصائح في الكتابةِ الإبداعيّة وقواعد النّحو والإملاء وعلامات التّرقيم
  • مقالات في العِمارة والأدب والحياة
  • تنمية بشريّة وتطوير الذّات والإنجاز الشّخصي
  • تدقيق لغوي وأخطاء شائعة
  • إعراب جزء عمّ، والبلاغة وعلومها
  • دروس فيديو في الريفيت والأتوكاد والوورد وغيرها
  • التّصميم المِعماري والتّصميم الدّاخلي
%d مدونون معجبون بهذه: