مقالات

هل أنت أفضل ما لديك

هل أنت أفضل ما لديك
هل أنت أفضل ما لديك

هل أنت أفضل ما لديك

Are You Your Best You

منهجي methodology في الحياةِ هو تعلّم كلّ ما أستطيعهُ لحلّ أحجياتِها وألغازها. أتعرّفُ إلى المُشكلةِ (اللّغز) وأحاولُ التّعلّم عنها بالتّوجّهِ إلى المكتبةِ أو المُتخصّصينَ أو البحثِ في الشّبكة العنكبوتيّة (الإنترنت).

كنتُ مُتزوّجًا من صيدلانيّةٍ، وبعد ما يُقاربُ من أحدَ عشرَ عامًا من إصابة النّخاعِ الشّوكي الّتي أدّت إلى الشّللِ النّصفيّ، استفدتُ من بعضِ خبرتِها لإنشاء طريقي في حلِّ أحدِ ألغازِ هذه الحياة: ما المُكمّلات الطّبيعيّة المُتاحة للتّأثير في الأداءِ البشريّ؟
تحدّثتُ إلى الأطبّاءِ. تحدّثتُ مع الرّياضيّين، وبحثتُ واطّلعتُ على الدّراساتِ السّريريّة، ثُمّ وضعتُ نفسي في المُختبر. بدأتُ بتجربةِ أشياء وفي النّهايةِ: نحنُ وجدنا مُكمّلاتٍ طبيعيّةٍ فعّالة جدًّا في التّأثيرِ في الأداءِ البشريّ بطريقةٍ إيجابيّةٍ.

keep your mind sharp
keep your mind sharp

أيّ مُنشّطٍ للذّهن nootropic هو أيّ شيءٍ يُمكن أنْ يُفيدَ أدائك العصبيّ: سُرعة مُعالجتك للبياناتِ وحُسن التّفكير، وقت ردّة فعلك، وتركيزك، وذاكرتك، والقُدرة على الإبداع… أيّ شيءٍ يحدثُ في دِماغك ويُفيد.

كيف نُنشئ المُكمّل الذّهني الطّبيعي؟

الخُطوةُ الأولى في إنشاءِ أيِّ نوعٍ من المُكمّلاتِ ليس لعقلك فحسب بل ولجسمك أيضًا، هو: البحث.
نُريدُ القُدرة على التّركيز، وتقوية الذّاكرة، وكلّ هذه الأشياء الخاصّة بالأداءِ العقليّ، ولتفعلها عليك البحث في جميع المصادر المُتاحة.

توجّه إلى موقع ببميد pubmed (وهو موقع على الشّبكة العنكبوتيّة يحتوي على قاعدةِ بياناتٍ ضخمة للدّراساتِ والأبحاثِ الطّبيّةٍ)، وابدأ بالبحثِ عن المُركّباتِ الطّبيعيّة المُؤثّرة، مثل: سمك السّلمون البريّ، والقهوة، والتّوت البرّي، والكركم Turmeric، والقرنبيط broccoli، والشّوكلاتة الدّاكنة، والجينسنغ ginseng، والزّنجبيل ginger، وجذور نبتة الماكا maca root، واللّوز almendras، وعين الجمل Walnuts، وزيت جوز الهند، والبيض، والأفوكادو Avocado، والنّبيذ الأحمر red wine، … إلخ، كلّها مُركّبات طبيعيّة، وجميعها تُؤثّرُ إيجابيًّا في دماغك؛ لذلك فإنّ تناولك هذه الأشياء يُساعد دماغك على تحسينِ أدائهِ. كلّ مُكوّنٍ مُختلِف يُساعد جزءًا مُختلفًا في جسدك.

جرّب هذه المُركّبات الطّبيعيّة، على سبيل المثال لنقل إنّك قرّرت أخذ ڤايتَمِنْ (C)، فعليك الاستمرار بأخذه لمُدّةٍ من الزّمنِ -ثلاثة أشهرٍ مثلًا-، دوّن ما يحدثُ لجسمك وما تشعرُ به لتكتشف هل ثمّة تغييرات في جسدك أم لا. بعد ذلك وسّعِ الدّائرة، امزج المُركّباتِ الطّبيعيّة، على سبيل المثال: ڤايتَمِنْ (D) بمُفردهِ غير جيّدٍ، تحتاجُ معه إلى المغنيسيوم؛ وبذلك يمتصّ جسمك مزيدًا من ڤايتَمِنْ (D).

تحدّثْ إلى الرّياضيّين، وهم أفضلُ الأشخاصِ في العالمِ الّذين يستطيعونَ إفادتك بتجربتهم نتيجة حفاظهم على نشاطهم وفعاليّة أدائهم. تحدّث إلى الأطبّاء وأسألهم لماذا يُفضّلون أخذ ڤايتَمِنْ (D) مع الماغنيسيوم؟ عندئذٍ سيُمكنك جمع كلّ هذه المعلومات، وهذا ما أفعله: وضعُ كلّ هذه المعلوماتِ معًا.

أنا لستُ ذكيًّا مثل الأطبّاء، ولستُ جيِّدًا مثل الرّياضيّين؛ ولكن يُمكنني أن أضعَ كلّ هذه المعلومات جنبًا إلى جنبٍ مع البحثِ للوصول إلى القراراتِ بشأنِ المُعادلة المُناسبة للاستخدام والتّطبيق، تمامًا مثل الطّاهي الجيّد الّذي يعرفُ كيفَ يصنعُ وصفاتِ الطّعامِ الرّائعةِ بمزج مكوّنات الوصفةِ معًا للحصول على وجبةٍ مثاليّة.

إنّ التّوصّل إلى التّحسين الكامل للإنسان هو المثلُ الأعلى، وللوصولِ إلى القيمةِ المُثلى تحتاجُ إلى النّظر إلى جميع جوانب البشر المُختلفة، ليس الأجزاء الفيزيائيّة فحسب، أو الدّماغ، بل كلّ جزءٍ من الإنسان.

ثمّة جانبٌ أساسيٌّ حيوانيٌّ يظهرُ في الإنسان، نحنُ البشر خُلقنا لنعمل، لنتحرّك، لم نُخلقْ لنجلس. نعم يُمكننا الجلوس لمُدّةٍ ولكنّنا مُصمّمون للحركةِ، وهذا سبب وجود الأذرع والأيدي والعضلات. ثُمّ هناك الجانبُ الدّماغيُّ منهُ. نحنُ الحيوان الوحيد الّذي يتحدّثُ باستخدامِ الهواتفِ الخلويّة! لماذا؟ بسبب: أدمغتنا الّتي خُلِقت لتُعطينا قدراتٍ مُذهلةٍ؛ لذلك يوجد تغذية ومُكملّات طبيعيّة تُساعدُ على دعمِ ذلك.

ثمّة أشياءُ عديدة مُتنوّعة ومُختلفة تدعمُ الجانب المِزاجيّ، هذه أنماطٌ علاجيّةٌ تعملُ -نوعًا ما- لإيجاد صورة الإنسان الكُليّة. تحتاجُ هذه الأنماط العلاجيّة إلى شيءٍ: فالجانب الأساسي في الإنسان يحتاجُ إلى البروتين والكربوهَيْدرات …، ويحتاجُ الجانبُ الدّماغيّ إلى الشّوكولاتةِ الدّاكنة، والقرنبيط، والتّوت البريّ …، ويحتاجُ الجانب المِزاجي إلى ڤايتَمِنْ (D)، والهدوء، والسّلام …، ويحتاجُ الجانبُ الرّوحي يحتاجُ إلى الصّلاة، والإيمان …، كلّ هذه الجوانب تعملُ مع بعضِها لتحسينِ صورةِ الإنسان. نحنُ بالفعلِ نتطلّعُ إلى الصّورةِ الكُليّةِ ونُحاولُ وضعَ الأدواتِ الّتي يُمكنُ أنْ تساعدَ الأشخاصَ على عيشِ حياةٍ أفضل، وأسعد، وأكمل!

هل تتناول أيّ ڤايتامينات و/أو المُكمّلاتِ الغذائيّةِ؟ ماذا، ولماذا؟

# هل أنت أفضل ما لديك By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

2 تعليقان

اضغط هنا لكتابة تعليق

اشترك في نشرة الموقع البريديّة وكُن على الجانب المُشرق من الحياةِ

لن تُشارك معلوماتك مع أيّ طرفٍ ثالثٍ مطلقًا!

أغلق هذه النّافذة.

اشترك في الموقع لتحصل على المقالات الأخيرة فور صدورها، ولتحصل على كُتبي جميعها، مجّانًا!

يهتمُّ الموقع بالآتي:

  • أساسيّات الشّعر وتقنياته، وعلمي العروض والقافية
  • أفكار ونصائح في الكتابةِ الإبداعيّة وقواعد النّحو والإملاء وعلامات التّرقيم
  • مقالات في العِمارة والأدب والحياة
  • تنمية بشريّة وتطوير الذّات والإنجاز الشّخصي
  • تدقيق لغوي وأخطاء شائعة
  • إعراب جزء عمّ، والبلاغة وعلومها
  • دروس فيديو في الريفيت والأتوكاد والوورد وغيرها
  • التّصميم المِعماري والتّصميم الدّاخلي
%d مدونون معجبون بهذه: