مقالات

10 أسباب للاستعانة بالمهندس المعماري

10 أسباب للاستعانة بالمهندس المعماري
10 أسباب للاستعانة بالمهندس المعماري

10 أسباب للاستعانة بالمهندس المعماري

هناكَ فوائد كثيرة ستعود عليك نتيجة لقاء مهندس معماري. أهمُّها الاقتصاد في الوقت والمال. فكرة أنَّك تبحث عن المنتج فقط من دون الاهتمام بالخِدْماتِ أو ما ستجنيه من فائدةٍ هي فكرة ناقصة. هناكَ 10 أسباب  للاستعانة بالمهندس المعماري تجعلكَ تُفكِّر في الاستعانة به:

  1. ينظرُ المهندس المعماري إلى الصُّورة الكبيرةِ، ويُفكِّر بعقلٍ وحكمة، ويضعُ في اعتبارهِ مكان المبنى وموقعه لربط جميع العناصر المجاورة بوحدةٍ شاملة، وتحقيق أفضل النَّتائج مع البيئة؛ فيُحسِنُ التَّخطيط ويقتصدُ في المال.
  2. بناء منزل جديد أو إضافة دور أو عدَّة أدوار إلى مبنى قائمٍ هو عمليّة مُعقَّدة. المهندس المعماري لديهِ الخبرة الكافية لمثلِ هذه المشروعات. هو قادرٌ على توقُّع المشكلات وتجنُّب المزالق قبل نشوئِها، يُساعدك بحدسهِ على معرفة الخياراتِ الّتي قد تؤدِّي إلى مُشكلاتٍ أو إلى تأخُّرِ عمليةِ البناء، فيعطيك المشورة لتجاوزِ مثلِ هذه الأزماتِ.
  3. عندما تتعاقد مع مهندس معماري، فأنتَ -بالتَّأكيد- تقتصدُ في الوقت والمال؛ لأنَّهُ سيُصمِّم مشروعكَ بسرعةٍ كبيرة واقتصاديّة عالية، فرسوماته للمخطَّطات تجعل طريقة تنفيذ البناءِ أكثر وضوحًا لأيِّ من المُقاولين؛ ما يُساعدهم على حساب النّفقات الكلِّية للبناءِ بإعدادِ دراساتِ تسعيرٍ دقيقة؛ فتزيد الإنتاجية وتقلّ النّفقات.
  4. لدى المهندس المعماري وعيٌ بأهميّة التَّصميم المُستدام، حيثُ تُقلّل الاستدامة النِّفايات؛ لذا يقتصد في المال. سيستفيد من الشّمس بكفاءةٍ؛ ما يختصرُ في استهلاك القوّة الكهربائيّة، ومن ثمّ انخفاض نفقات تشغيل المبنى. سيُقيِّم الشَّمس والرِّياح والأشجار والمُنحدرات والضَّوء وكلّ ما يؤثِّر في المساحات الدَّاخليّة ليصل في النِّهايةِ إلى أقصى حدٍّ مُمكنٍ يتواءم مع الطَّبيعية؛ وحينئذٍ يصلُ إلى تحقيق أكبر قدرٍ من الرَّاحةِ مع انخفاض النّفقات.
  5. عندما يحصل المهندس المعماري على رغباتِ العميل؛ فإنَّهُ يُقابلُ -دائمًا- في أثناء عمليّة التَّصميم بين الخياراتِ المُختلفةِ للوصولِ إلى الميزانيّة المُثلى لتقليل نفقات إنشاء المبنى، ويُعطي أفضل تخمين للاستفادةِ من المساحاتِ على وجهٍ عملي، أي: بالقدرِ الّذي يحتاجُ إليه المُستخدم لراحتهِ، ما يحتاجُ إليه فقط؛ وهذا يُؤدّي إلى سرعةِ البناءِ، ويُقلِّل نفقات التَّدفئة والتَّبريد.
  6. يستطيعُ المهندس المعماري أن يضمنَ أفضل توجيه للمبنى؛ ما يُساعد على حسابِ مِقدار حرارة الشّمس المفقودة والحرارة المُكتسبة في فصلي الشِّتاءِ والصَّيف، ومن ثمَّ تحديد أفضل مكانٍ لوضع النّوافذ، ومقدارِ ارتفاعِ السَّقف الأنسب. مثلًا: يُستفاد في المَناخات الحارَّة من فكرةِ التَّصميم المفتوح، مع أجهزةِ الظِّلِّ الخارجيّة، وتوجيهٍ دقيقٍ للتَّهوية، إضافةً إلى استخدام النَّباتات الطَّبيعية في التّبريد، وعندئذٍ تنخفض النفقات.
  7. يعتمدُ المهندس المعماري على استخدام مواد ذات صيانة مُنخفضة، أي: المواد الّتي تحتاجُ إلى صيانةٍ على المَدى الطَّويل، والمواد ذات العمر الجيِّد، وباختياره لمواد البناء المُناسبة والأكثر فعَاليّة سيضمنُ الجودة مع الاقتصاد في الوقت والمال.
  8. يستطيع المهندس المعماري استخدام ما وصلت إليه التقنية واستغلالها، كاستخدام الذَّكاء الاصطناعي من أجلِ تقليل النَّفقات، وذلك بمقارنتها مع احتياجات المُستخدمين وأسلوب حياتهم.
  9. سيكون معك المهندس المعماري خطوةً بخطوةٍ ليُراقب نفقات مشروع البناء من بدايةِ التَّصميم حتَّى الانتهاءِ من المبنى، فهو يُجري دراساتِ التَّسعير في جميع مراحل عملية البِناءِ لتحقيق ميزانيّةٍ أقل.
  10. جرَت العادة، أن يبحثَ العميل في المجلَّاتِ والمواقعِ عن تصميماتٍ مُشابهة لرغباتهِ. يختصرُ  المهندس المعماري كلّ ذلكَ الوقت والجهد في البحثِ والتَّنقيبِ ليُعطّي أفضل الأفكار وأحدثها، مع حلولٍ أنيقة سواء للتَّصاميم الخارجية أو الدَّاخليّة؛ ما يضمن الجمال الحقيقي.

تجاهلُ دور المهندس المعماري وأهميّته، هو ظلمٌ كبيرٌ وعملٌ شائنٌ في حقّ السّنوات الخمس الّتي قضاها في التّعلّم، وفي حقّ سنوات الخبرة الّتي اكتسبها بفضل مُمارسته لما تعلّمه، فلا تبخس حقّه، ولا تظنّ لأنّك استطعت وضع حمّامٍ بين غرفتين أنّك مُهندس معماري، وإلّا فأنت أحمق كبير!

بعد هذه الأسباب العشرة، أما زال لديك شكٌّ بأهميّة المهندس المعماري ودوره؟

إن كان لديك إجابة، اتركها في التّعليق!

# 10 أسباب للاستعانة بالمهندس المعماري By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مُهندس مِعماري، وشاعر مثّل اليَمن ضمن المائتي شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

  • م/ ابراهيم سعد

    كل يوم جديد

  • م/ ابراهيم سعد

    ياسلام عليك ياهندسه كل يوم عن يوم بتاكدلي انك مبدع واستاذ ورئيس قسم ولك كل التقدير والاحترام

  • رياض محمد

    فيه نقطه إضافيه بخصوص توفير الوقت والمال أيضاً
    وهي ان المهندس المعماري يسعى لتوفير الإضاءة الطبيعية والتهوية والارتفاعات المناسبه مثلا إضائه طبيعية مناسبة لسن الطلاب في مدرسه إبتدائيه سينعكس بالإيجاب على تحصيلهم العلمي والعكس صحيح تماما, وكمثال آخر تصميم المستشفى عندما يكون غير مناسب لراحة المرضى أو حركة الأطباء وسرعة وصول الخدمات الطبية للمرضى فيكون ذلك سببا في عدم شفاء المرضى بسرعة أو نجاح العلاج من أساسه .
    أهم الأمثله وأبسطها تصميم المنزل السكني .. كلما كان التصميم يأخذ بعين الأعتبار التهويه والأضائه الطبيعيه والفراغ المريح ,فهذا ينعكس إيجاباً على صحه ساكنيه, بمعنى ان المهندس المعماري يسعى لمبنى صحي يحافظ على صحه مستخدميه , وهذا مثال لتوفير المال والحفاظ على الصحه

    • @ رياض محمّد،

      شُكرًا لإضافتك مهندس رياض.
      لا تحرمنا من زيارتك المُستمرّة.

  • خواطر

    لازال العرب يفتقرون لثقافة التخصص، لابد أن نتعلم أن لكل شخص تخصصه، ولكن للأسف تجد الشخص يريد أن يقوم بكل شيء بنفسه، ظنا منه ان لديه مهارات خاصة في كل المجالات، والبعض تجده يخطط تصميم بيته بنفسه ويذهب للمهندس وعندما يقول له المهندس أن التصميم أو التخطيط لا يمكن تنفيده، ويعطيه تبريرات، بدل أن يتقبل نصيحة المحترف والمتخصص، تجده يقول أنه لا يفهم ويذهب لآخر، ثم آخر إلى أن يجد من يمشي معه في هبله. وفي النهاية يبني بيتا غريبا لا تحترم فيه أبسط قواعد التصميم.

    • @ خواطر،

      كلامك حقيقي.
      ما أسوأ المالك الّذي يظنّ نفسه مُهندسًا ومُصمّمًا معماريًّا لمجرّد أنّه رسم غرفتين بينهما حمّامًا اعتقد أنّهُ يفهم مثل المُهندس تمامًا. لكنّنا نحمدُ الله أنّ تدخّل المالك يظلّ في المباني السّكنيّة كالشّقق مثلًا، فهو عاجزٌ تمامًا أمام المشروعات الأكبر حجمًا.

      والأسوأ من المالك، هو المهندس الإنشائي (بتاع كلّه)، حين يُسفّه من عمل المعماري بتجاوزاته. مع أنّ الإنشائي إن فكّر جيّدًا سيجد أنّ تصاميمه محفوظة، قوالب إنشائيّة تصميميّة جاهزة، ويُمكن للمعماري أيضًا أن يتعلّمها طالما أنّها في حدود الدّور والدّورين.
      لكن المعماري يؤمن بالتّخصّص.

  • م / خـــالــد طـــه الصـــــافي

    اصبت

  • مقتنع 100%
    وانا من المعجبين جدا بالمهندس المعماري وكانت امنيتي ان اصبح مهندس معماري …لكن الخير فيما اختاره الله

  • @ moayyd،

    عفوًا.
    والحمدلله أنَّكَ وجدتَ غايتك.
    هذا الموقع مُميَّز:
    http://www.crazy3dsmax.com/AutoCAD-Blocks/Other-Design/index.html

  • moayyd

    بس تقدر تعطين روابط لتحميل الابواب والنوافذ وغيره من هذه الاشياء

  • moayyd

    شكرا عرفت دخلت الاوسناب لأنها عذبتني لازم احدد على زاويه ولقيت في القائمة حقة الاوسناب
    اختيار شكله خط ومحدد نصفه واخترته والحمد لله ظبط :biggrin:

  • moayyd

    مشكور ويعطيك العافية على هذه المعلومات والنصائح .

    م.محمود قحطان

    عدي سؤال في برنامج الاوتوكاد 2011

    كيف اجعل الرنامج يحدد لي منتصف الاين(الخط) لكي ارسم

    وانا شاهت الشرح في اليوتيوب لاكن مالمحت كيف وانا الحين متوهق ما أعرف ارسم النوافذ بسبب اني لا استطيع إجاد المنتصف للجدار

    ارجو المساعد

    وصلى الله وبارك علة نبينا محمد

  • @ Abdul Naseer،

    عفوًا أخي عبدالناصر.

  • @ Dubaj last minute،

    thanks brother

  • @ احمد شحاده،

    تسلم أخي أحمد.

  • احمد شحاده

    معماري معماري معماري ….. 🙂 تحياتي للجميع

  • @ سيد نبيل،

    عفوًا يا صديقي.

  • شكرا لك يااستاذي العزيز

  • @ م. بشير الكينعي،

    أهلين بشير.
    كنت أحب أشوف اضافاتك. أكيد من خبرتك، عندك نقاط أفضل.

  • م. بشير الكينعي

    الله عليك يا محمود، كفيت ووفيت.

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات