مقالات

كنيسة العائلة المقدسة Sagrada Familia

كنيسة العائلة المقدسة Sagrada Familia
كنيسة العائلة المقدسة Sagrada Familia

كنيسة العائلة المقدسة Sagrada Familia

في عام 1883، بدأ المُهندس المعماري الأسباني أنتوني غاودي Antoni Gaudi في برشلونة ببناء كنيسة العائلة المقدسة Sagrada Familia ساغرادا فاميليا، وهي كاتدرائيّة basilica كبيرة للغاية وفخمة grand، مُفصّلة للغاية بكثيرٍ من الخصائص المعماريّة الدّقيقة، ومثله مثل مُعظم المباني الدّينيّة تعدّدت فيه الأبراج المُستدقّة multi-spired. هذا الهيكل الدّيني، بعد 134 عامًا، لا يزال قيد الإنشاء!

من الجدير بالذّكر، أنّهُ عند تصميم هذا النّوع من المباني لم يكن هناك مُحاولة أو مسعى endeavor مِعماري لإكمال المبنى في مدّة مُعيّنة وبسرعةٍ، فهم يعلمون أنّه سيحتاجُ إلى وقتٍ طويلٍ، فالجودة والإتقان هي مسعاهم.

قال غاودي بنفسه:

«عميلي ليس في عجلةٍ من أمره».

من عميله؟ أهي الكنيسة؟ لا. في هذا البيان، العميل يعني: الله.

إنّ حجم scope المشروع هو -بالتّأكيد- تحدٍّ وحلمٌ وطموحٌ ambitious، بما يتضمّنه من مساحة (48,500) قدم مُربّع في الفضاء والأبراج الّتي تمتدُّ عاليًّا بارتفاع (564) قدمًا.

موضوع مُميّز: لماذا كان أطفال العصور الوُسطى قبيحين؟

من أسباب تأجيل الإنشاء اتّساع breadth المشروع وتعقيده. إضافةً إلى الحرب الأهليّة الإسبانيّة سنة 1936 الّتي دمّرت نموذج المبنى تدميرًا كبيرًا، وبعد موت غاودي، أدّى هذا إلى مزيدٍ من العمل الإضافي والجهد على عاتق المُهندسين المعماريّين الّذين جاؤوا بعده في مُحاولةٍ لاستنباط المعلومات المفقودة وتخمين النّاقص للوفاء برؤية غاودي الّتي سنُلاحظ تأثيرها في إحدى واجهات البناء الثّلاث، تحديدًا في الواجهة الشّرقيّة الّتي تُسمّى واجهة (الميلاد) نظرًا لاكتمالها قبل الحرب الأهليّة الإسبانيّة.

من أسباب التّأجيل الأخرى تفاقم قضايا التّمويل من وقتٍ إلى آخر، خاصّةً وأنّ تمويل البناء لا يعتمد على أيّ جهةٍ حكوميّةٍ. الرّعاةُ هم من موّلوا مراحل البناء الأولى؛ ولكن المال المطلوب لمرحلة البناء النّهائيّة قد حُدِّد؛ لذلك ربّما قد نرى المبنى بشكله النّهائي في أثناء حياتنا!

من الآن وحتّى عام 2026، هو التّاريخ المُقدّر لإنجاز هيكل كنيسة العائلة المقدسة Sagrada Familia، وتُقدّر نفقات التّشغيل ما يقرب من (26) مليون دولار سنويًّا، وبعض هذا المال سيُجمع من زائري الموقع، ومن المتوقّع أن تستمرّ تفاصيل الزّخرفة النّهائيّة لمدّة (46) سنوات إضافيّة؛ ما يجعل كنيسة العائلة المقدسة Sagrada Familia تقتربُ من قرن ونصف تحت الإنشاء!

مُستعجل؟! لا تُريد الانتظار إلى سنة 2026؟ شاهد هذا الفيديو:

سعيدٌ أنّك قد وصلت إلى نهاية المقال، وأرجو أنّك استفدت منها، وستكون سعادتي أكبر إذا تركتَ تعليقًا، أو عندما يستفيد منها أشخاص آخرون، فضلًا، شارك المقالة وادعمنا في نشرها من طريق أيقونات الشّبكات الاجتماعيّة في الأسفل. محبّتي الّتي تعرفونها.

# كنيسة العائلة المقدسة Sagrada Familia بوساطة: محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له 3 دواوين. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

  • Hamad Al Ali

    محمود شكرا
    اخوك حمد من الإمارات