مقالات

أخبار وهمية

أخبار وهمية
أخبار وهمية

أخبار وهمية

يتحدّثُ النّاسُ عن الأخبارِ المُزيّفة. هل سمعتَ أخبارًا مُزيّفة، أخيرًا؟ إنّها تنتشرُ في جميعِ أنحاء شبكة الإنترنت أسرع من يوسين بولت Usain Bolt في سفينة صواريخ! صدّقوني.
لذلك فإنّ كثيرًا من قصصِ الأخبارِ الوهمية هي قصصٌ مُزيّفة تبني عليها جرائد ومجلّات ومواقع أحداثًا منها؛ ما يعني أنّ الأخبار المُلفّقة أصبحت الآن أخبارًا حقيقيّة ومُهمّة!

يثقُ مُعظمنا بالأخبار الّتي يحصلُ عليها. عليك أن تحذر؛ مع أنّك تفعل ذلك فعلًا. قبل أن تُشارك قصّةً شاهدتها في الإنترنت تحقّق من أنّها من مصدرٍ موثوق بهِ trustworthy ومُعتمد.

تاريخ الأخبار

قبل مُدّةٍ طويلةٍ كانتِ الطّريقةُ الوحيدةُ للحصولِ على الأخبار هي من الكلماتِ الّتي تخرجُ من الفم. تلك هي الطّريقةُ الّتي مرّرَ النّاسُ بها الأخبارَ بينهم. كان النّاسُ يذهبونَ إلى الأماكنِ العامّةِ مثل: المنتديات Forum وهي الأماكن العامّة الّتي يجتمعُ فيها النّاس من أجل الشّراء والبيع والتّحدّث وغيرها من أمور.

منتدى يوناني وُجد في الأردن.
منتدى يوناني وُجد في الأردن

أو الحصول على الأخبار من الأشخاص العاريّين في الحمّامات العامّة، مثل: الحمّامات الرّومانيّة.

 الحمام الروماني في باث، إنجلترا
الحمام الروماني في باث، إنجلترا

هذه هي الطّريقةُ الّتي حصلتَ بها على الأخبار.

بعدئذٍ، اختُرع ما يُمكن تسميته مُنَادِي البلدة town criers الّذي كانت وظيفته نقل الأخبار وإذاعتها، فكان يصرخُ في النّاس: «تعالوا هنا، هلمّوا إليّ» وهكذا من أشباهِ هذه العبارات، ثمّ عندما يجتمعُ النّاس حولهُ يبدأ بقراءة الخبر. كان لدى بعضهم جرسٌ في أثناء صُراخهم لتجمّع النّاس. اليوم، إذا فعل أحد ذلك في الشّارع فسيُتّهم بالجنون!

ثمّ ظهرتِ الصّحفُ وكانت شائعة، وفي عام 1920 أصبح الرّاديو الأكثر شيوعًا. كانت الإذاعة هي مصدر الأخبار الرّئيسة في أمريكا وفي عددٍ كبيرٍ من الدّول الّتي ظهر فيها الرّاديو إلى أن جاءَ (الفيديو) وقتلَ النّجمَ الإذاعيّ. إلى حدٍّ ما هذه مأساة!

بحلول الخمسينيّات والسّتينيّات، حصلَ الجميعُ على أخبارهم بوساطةِ التّلفاز، وسوف يجتمعُ أفرادُ الأسرةِ جميعهم حول التّلفاز، وستجد أحدهم يقفُ وراء التّلفاز حاملًا الأنتينا الهوائيّ antenna لضبط التّشويش. ليست عائلتي من كان يفعلُ ذلك فحسب.

الآن؛ لدينا الإنترنت حيثُ يجري مُشاركة القصص والأخبار في الفيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع الإلكترونيّة.

أحد أمثلة الأخبار الوهمية: قبل عدّة سنواتٍ، قتلَ حارس الأمن الأمريكي جورج زيمرمان مُواطنًا أعزل من أصولٍ إفريقيّة يُدعى ترايفون مارتن Trayvon Martin، وإحدى القنوات الإخباريّة المعروفة بصدقها صاغت الخبر على هذا الوجه: رجلًا أبيض مُسلّح يقتل مُراهقًا أسود أعزل؛ عندئذٍ غضبَ جميع النّاس، ليس السّود فحسب، بل البيض أيضًا؛ إلى درجة أن باراك أوباما صدّق هذا الأخبار وبدأ بالتّصرّف إزاءه، وكانت هذه نقطةُ بداية صراع عنصريٍّ في أمريكا. كشفتِ التّحقيقاتُ بعدئذٍ أنّ الحارسَ كان يُدافع عن نفسه، وكسِبَ القضيّة.

كثيرةٌ هي المواقع والصّحف الّتي تُذيع الأخبار بطريقةٍ مُلفّقة تُثيرُ جدلًا واسعًا وصراعًا مُحتملًا. هذا شيءٌ خطيرٌ حقًّا، وعلينا الحذر.

الخُلاصة: لقد جعلوا كلّ شيءٍ يبدو وأنّهُ أخبارٌ حقيقيّة. هذا جنون! النّقطة الجوهريّة هي أنّهُ لا يُمكن أن تُصدّق كلّ ما تسمعهُ. تحتاجُ إلى التّعامل مع الأخبار مثلما تشرب شراب الفواكه المارغريتا margaritas مع الملح! أي: توقّع أنّ جميع الأخبار ليست كلّها حقيقيّة، بل يُمكن أن تحوي بعض السّم!

مارغريتا margaritas
مارغريتا margaritas

من أين تحصل على أخبارك: (التّلفاز. الرّاديو. الصّحف. المجلّات)؟ من أين في الإنترنت؟ ما مقدار ثقتك في الأخبار الّتي تحصلُ عليها؟ شاركنا في التّعليقات!

# أخبار وهمية By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

5 تعليقات

اضغط هنا لكتابة تعليق

اشترك في نشرة الموقع البريديّة وكُن على الجانب المُشرق من الحياةِ

لن تُشارك معلوماتك مع أيّ طرفٍ ثالثٍ مطلقًا!

أغلق هذه النّافذة.

اشترك في الموقع لتحصل على المقالات الأخيرة فور صدورها، ولتحصل على كتاب «أساسيّات الشِّعر وتقنيّاته» مجّانًا!

يهتمُّ الموقع بالآتي:

  • أساسيّات الشّعر وتقنياته، وعلمي العروض والقافية
  • أفكار ونصائح في الكتابةِ الإبداعيّة وقواعد النّحو والإملاء وعلامات التّرقيم
  • مقالات في العِمارة والأدب والحياة
  • تنمية بشريّة وتطوير الذّات والإنجاز الشّخصي
  • تدقيق لغوي وأخطاء شائعة
  • إعراب جزء عمّ، والبلاغة وعلومها
  • دروس فيديو في الريفيت والأتوكاد والوورد وغيرها
  • التّصميم المِعماري والتّصميم الدّاخلي
%d مدونون معجبون بهذه: