تطوير الذّات

عشر عادات لتبدأ بها يومك … الجزء الأخير

عشر عادات لتبدأ بها يومك … الجزء الأخير

موضوع مُميّز: العادات العشر لتبدأ بها يومك… الجزء الأوّل

 # 6 شاي الدّماغ

اصنع بعض الشّاي. يُمكن تسميته شاي الدّماغ الّذي يحتوي على مُكوّناتٍ مثل: gotu kola، ginkgo biloba، lion’s mane، وبعض الأحماض الدّهنيّة الأساسيّة. هي مكوّنات جيّدة فعلًا تُعزّز التّركيز وتُقوّي الذّاكرة.

# 7 اكتب يوميّات

في أثناء شرب الشّاي، ماذا تفعل؟ أكتب! لأنّه إذا رغبت في تعزيز قوّة عقلك، فمن المُهمّ أن تكتب المُلاحظات. مثلًا أن تُخطّط ما ستفعل في يومك، أو اكتب الأشياء الّتي تُقدّرها، الّتي تُسعدك، المُمتنّ لها. يزدهرُ دماغك عند الأشياء الّتي تُقدّرها؛ لأنّه إذا لم تُقدّر الأشياء الّتي لديك بالفعل، الّتي أكرمك الله بها، فإنّه لا يُمكنك أن تُعطي الأشياء الّتي تُريدها حقًّا.
على سبيل المثال: أنت لديك زوجة عظيمة، يجب أن تكون مُمتنًّا لذلك. أنت سعيد جدًّا لأنّك أب، يجب أن تكون مُمتنًا بذلك. رُبّما أنت تُفكّر فعلًا في هذه الأمور ولكنّك لم تكتبها، اكتبها إذًا، عقلك يتغذّى على هذه الأشياء الجميلة في حياتك، فينمو على هذه النِّعم.
إذا أردت أن تشعر بالامتنان الفوريّ؛ بسهولةٍ عدّد كلّ الأشياء الّتي في حياتك ولا يُمكن أن يشتريها المال. الامتنانُ جيّدٌ لعقلك.
كان يوجد على أغلفة مجلة تايم Time قصّة عن راهبات عاشوا إلى ما فوق التّسعين سنة، وعندما سُئلوا عن سبب ذلك ذكروا سببين: الأوّل يرتبطُ بامتنانهم وإيمانهم العاطفيّ، والثّاني عدم توقّفهم عن التّعلّم، وبجمعهما معًا تحصل على قوّة عظيمة.
إذًا أنت تشرب الشّاي، وتكتب في دفتر يوميّاتك. سبب آخر للكتابة هو أنّ كثيرًا من العباقرة يكتبون، أليس كذلك؟ ليوناردو دافينشي Leonardo da Vinci، أينشتاين Einstein، ماري كوري Marie Curie، جميعهم يكتبون يوميّاتهم، يُريدُ العلماء دراسة العقل، أيكتبُ العباقرة لأنّهم عباقرةٌ ولديهم معلومات كثيرة يُريدون كتابتها، أم إنّ الكتابة نفسها، الكتابة المُستمرّة هي الّتي تجعلهم عباقرة؟

# 8 تمارين عالية الكثافة

تمارين صباحيّة. هي ليست التّمارين اليوميّة الرّئيسة الّتي لا تقلّ عن ساعةٍ مثلًا، بل هي تمارين قصيرة من ثلاث إلى أربع دقائق ذات كثافة عالية لتقويةِ عضلة القلب، وعادةً الشّيء الجيّد لقلبك هو جيّد لعقلك؛ لأنّ زيادة قوّة القلب تزيدُ من تدفّق الدّم إلى الدّماغ ومن ثمّ مزيدٍ من الأكسجين وهذا مُهمّ جدًّا جدًّا.

# 9 عصيرُ قُوّة الدّماغ

ثمّة بعض الأطعمة الّتي تُفيد عقلك حقًّا، مثل: التّوت، والأفوكادو، وغيرها من الأطعمة الّتي يُمكنك وضعها في الخلّاط، كلّها جيّدة للدّماغ، والماء الموجود فيها مُهمّ أيضًا.

# 10 قراءة يوميّة

في أثناء شرب عصير الدّماغ، اِقرأ من (20-30) دقيقة يوميًّا قراءةً مُركّزة؛ لأنّ القادة هم قُرّاء. حاول أن تقرأ كتابًا كلّ أسبوع. رُبّما تقول إنّك لا تستطيع فعل ذلك؛ لانشغالك ولمسؤوليّاتك وربّما لكسلك. عليك أن تعرف أنّ الشّخص العادي يقرأ -في المُتوسّط- كتابًا أو كتابين في السّنة؛ ولكن الرّئيس التّنفيذي يقرأ نحو أربعة إلى ستّة كتبٍ شهريًّا. ألم نتّفق أنّ القادّة قرّاءٌ في العادة؟

لاتّباع هذه الخطوات العشر ستحتاجُ إلى بناءِ عادةٍ، وإذا بدأت ستحتاجُ إلى وقتٍ طويلٍ لتُصبحَ هذه العادة جزءًا من يومك. لا بأس، المُهمّ أن تبدأ، وتذكّر: ابني عادتك ثمّ عادتك ستبنيك. صمّم أوّل ساعة في يومك لتُصبح صديقًا لعقلك وبعد ذلك سوف تربح في بقيّة اليوم.

# عشر عادات لتبدأ بها يومك … الجزء الأخير By محمود قحطان،

الوسوم
اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. اضن اول شئ الصلاة تم قرائة القران وان كتابة مادا تريد يجب ان يكون قبل اليوم يعني ان تكتب مادا تريد في اليل قبل النوم 🙂 وان تحاول ان تكملها قبل ان تنام 🙂

  2. غالبا يجب ان نكافئ انفسنا على ما نفعله ونقرا كثيرا لنغذى عقلنا ونمارس بعض الرياضة الصباحيه لانها تساعد على تنشيط الجسم والعقل و كما نقول ان العقل السليم فى الجسم السليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock