مقالات

البريد المزعج والفيروس Spam and virus

البريد المزعج والفيروس Spam and virus
البريد المزعج والفيروس Spam and virus

ما البريد المزعج Spam؟

أنسب تعريف للإزعاج في عالم (الإنترنت)، هو البريد المُزعج، أو كما هو شائع ومعروف: البريد غير المرغوب فيه Junk Mail.
يتكوّن البريد المُزعج من رسائل غير مرغوب فيها، عادةً هي رسائل ذات مُحتوى تجاري. غالبًا ما تُرسل بكميّاتٍ كبيرةٍ Bulk إلى مجموعةٍ من المُتلّقين العشوائيّين Indiscriminate.
في الوقتِ الحاضر، أكثر من (80%) من حركة البريد الإلكتروني في (الإنترنت) هي بريد غير مرغوب فيه.
الآثار السّلبيّة بفضلِ البريد المُزعج يُمكن أن تكون بعيدة المَدى. البريد غير المرغوب فيه يسدّ أو يُعيق (الإنترنت)؛ ما يزيد الحاجة إلى وسائل اتّصال أقوى وعميقة ومتوسّعة أكثر من أيّ وقتٍ مضى. إنّهُ يُعطّل Disrupts خِدْمات البريد الإلكتروني، ويَعوق Hampers الإنتاجيّة ويكبحها، ويُثير سخط Irritates المُستخدمين وغضبهم.

مكافحة البريد المزعج

مُستخدمو الإنترنت ليسوا عاجزين عن مُكافحة البريد المُزعج؛ فهو بعد كلّ شيء، ظاهرة أو حدَث phenomenon من صنعِ الإنسان.
في مجال تقنية المعلومات نجحت الشّركات في تطويرِ أدواتٍ مثل: برامج مُكافحة البريد المُتطفّل anti-spam software ، وجدار الحماية firewall.
إضافةً إلى ذلك، عديدٌ من الدّول فرَضت قوانين أمنٍ وحمايةٍ أجبرتْ بوساطتها شركات (الإنترنت) على الحصول على إذن قبل إرسال الإشعارات، والرّسائل الإخباريّة، وأنواع البريد الأُخرى؛ مع ذلك لم يلتزم Abides الجميع وبعض الشّركات بهذه القوانين.
أداةٌ أُخرى تُدعى حروف التّحقّق أو الكابتشا (Captcha) وهي كلمة إنجليزيّة تُشيرُ إلى الحروف الأولى للكلماتِ في جُملة: Completely Automatic Public Turing Test to Tell Computers and Humans Apart، حيثُ يُطلب الحاسب الآلي من المُستخدم تحديد أو نسخ الحروف أو الأرقام الّتي ولّدها الحاسب الآلي.
يا للأسف! حتّى هذا التّدبير الأمني يُمكن التّغلّب Overcome عليه.
تُوظّفُ الشّركاتُ التّجاريّة الرّاغبة في الوصولِ إلى جمهورٍ كبير الطّلابَ في البلدانِ النّاميّةِ؛ لنسخ كلماتِ التّحقّقِ من المواقعِ المحميّة أو المُؤمّنة. يُرحّبُ الشّباب في بنغلاديش، والهند، والصّين بشدّة بمصروف الجيب هذا.

ما الفيروس Virus؟

فيروس الكمبيوتر هو جرثومة أو عدوى Infect تُصيب جهاز الحاسب الآلي، تُعطيه القدرة على نسخ نفسه والتّلاعب ببرامج الحاسب الآلي. تنتشرُ الفيروسات من حاسب آلي إلى آخر عندما يُرسله شخصٌ ما بوساطة شبكة الاتّصال أو من طريق (الإنترنت)، أو يضعها ضمن وسائط Medium قابلة للإزالة Removable، مثل: القرص المضغوط CD، أو قرص بصري رقمي DVD، أو مُحرّك أقراص USB.
من أجل أن تتكاثر Replicate الفيروسات، يجب أن تُجري تعليماتٍ برمجيّةٍ وتكتبها في الذّاكرة. لهذا السّبب: كثيرٌ من الفيروسات تُلصِق نفسها أو تتعلّق بالملفّات القابلة للتّنفيذ executable Files الّتي قد تكون جزءًا من برامج مشروعة legitimate.
عندما يُشغّلُ المُستخدِمُ برنامجًا مُصابًا، ستجري تعليمات الفيروس ورموزه جنبًا إلى جنب مع رموز البرامج.

# البريد المزعج والفيروس Spam and virus بوساطة: محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له 3 دواوين. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

اكتب إيميلك للاشتراك في قائمتنا البريديّة