مقالات

بيت سوبرمان Superman’s Home

بيت سوبرمان Superman's Home
بيت سوبرمان Superman's Home

بيت سوبرمان Superman’s Home

بالمرور فوق الصّفائح الجليديّة في القطب الشّمالي، لا يرى القمرُ الصّناعيّ سوى بطّانيّةٍ من اللّونِ الأبيض حتّى يلتقط -فجأةً!- نتوءًا يبرزُ من بينِ الجليد… هو جزءٌ من هيكلٍ خرسانيّ!
في مُنتصف اللّامكان: الدّببةُ القطبيّةُ أكثر من النّاس… إنّها أرضٌ مُجدبة، ثمّة جليدٌ وثلوجٌ؛ ولكن في الوسط، سترى هذا الهيكل الغريب!

بالنّظر إلى هذه الصّورة، يبدو كما لو أنّهُ سردابٌ لحفظ الأطعمةِ وتخزين المُعدّات، أو غرفةٌ مُحصّنة تحت الأرض bunker، أو مخبأ للأشرار lair.
يُذكّرك هذا بحصن العزلة Fortress of Solitude، حصن سوبرمان الخيالي ومقرّ إقامته المخفي -عادةً- تحت الأرض في مُنحدرٍ جبلي في السّهول الجرداء المُجمّدة.

درس أحد الكتّاب العلميّين الصّورة والبقع الّتي يحتويها المبنى فلاحظ طريقًا يخرج من المبنى ويؤدّي إلى باب.
في أيّ وقتٍ تُشاهد طريقًا يُؤدّي إلى نفق من دون طريق خروج، ستتساءل: من يسكنُ هناك؟ ما الّذي يحتفظون بهِ داخل هذا المبنى؟ 
المبنى الّذي لمحهُ القمرُ الصّناعيّ هو مدخل سرداب تحت الأرض. ملجأ لاستخدامه في حالة نهاية العالم.

يوجد (15000) قُنبلة نوويّة في العالم كافية لتهديد الجنس البشريّ بالانقراض extinction. تستعدّ الولاياتُ المُتّحدة وحكومات أخرى لكارثةٍ بحجم محرقةٍ نوويّة.
يوجد طرائقُ عديدة لإنهاء الحياة على الأرض، مثلًا: المرض أو حرب نوويّة أو نضوب الأوزون. مهما حدث، فإنّ سبب موتنا هو: المجاعة starvation. نحنُ لن نموت بسبب الحرائق النّوويّة. لن نموت بسبب الإشعاعات. سيموتُ الجنسُ البشريّ -في النّهاية- لأنّه لم يستطع زراعة ما يكفيه من الغذاء للعيش. ما التقطته كاميرات الأقمار الصّناعيّة هو مدخل مخبا النّاجين من نهايةِ العالم الّذي يرمي إلى إنقاذ الجنس البشريّ.
الحقيقةُ هي، أنّه في مطلع الألفيّة millennium، بدأ النّرويجيّون، والأمم المُتّحدة أيضًا، هذا المشروع لبناء سردابِ بذورٍ ضخم في حالة حدوث شيءٍ سيءٍ للغاية لكوكب الأرض.

أُودِع في السّرداب حاليًّا أكثر من (900,000) عيّنة من الحياة النّباتيّة؛ ولكنّه يستطيع أن يستوعب أكثر من (4.5) مليون صنف varieties، و(2.5) مليار بذرة.
سرداب البذور هذا يُشبه سفينة نوح Noah’s Ark؛ ولكن للنّباتات.

إذا دمّرتِ الحربُ النّوويّة العالميّة معظم الجنس البشري، فإنّ القليل من النّاجين سيكون لديهم البذور والمُعدّات اللّازمة لإعادة اختراع الزّراعة. كلّ ما عليهم فعلهُ هو… العثور على السّرداب.

الفكرة رائعة؛ ولكن كيف سيصلُ النّاجون إلى هناك، إلى اللّامكان؟ لذلك؛ إذا كنت تودّ الحصول على بذور السّرداب، ضعها في ممتلكاتك، احفر حفرة في أرضك، وادفن البذور فيها، ادفن كلّ ما تحتاجُ إليه من كتبٍ ومُمتلكاتٍ وغيرها.
حكومات عديدة بدأت فعليًّا في تنفيذ هذا النّوع من المباني في أراضيها، فعلى (1%) من النّاجين الاستعداد إلى نهاية العالم!

# بيت سوبرمان Superman’s Home بوساطة: محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

أضف تعليقًا

اضغط هنا لكتابة تعليق

اشترك في نشرة الموقع البريديّة وكُن على الجانب المُشرق من الحياةِ

اشترك في الموقع لتحصل على المقالات الأخيرة فور صدورها، ولتحصل على كتاب «أساسيّات الشِّعر وتقنيّاته» مجّانًا!

يهتمُّ الموقع بالآتي:

  • أساسيّات الشّعر وتقنياته، وعلمي العروض والقافية
  • أفكار ونصائح في الكتابةِ الإبداعيّة
  • مقالات في العِمارة والأدب والحياة
  • تنمية بشريّة وتطوير الذّات والإنجاز الشّخصي
  • قواعد النّحو والإملاء وعلامات التّرقيم
  • تدقيق لغوي وأخطاء شائعة
  • إعراب جزء عمّ والبلاغة وعلومها
  • دروس فيديو في الريفيت والأتوكاد والوورد وغيرها
  • التّصميم المِعماري والتّصميم الدّاخلي
%d مدونون معجبون بهذه: