fbpx
تطوير الذّات

التخلص من الخجل

How To Get Rid of Shyness

اقرأ في هذا المقال
  • التخلص من الخجل
  • قوّة التّعرّض المُتكرّر
  • الفرق بين الخجل والانطوائيّة

 

 

 

 

التخلص من الخجل

أتُعاني منَ الخجل؟ هل تميلُ إلى إبعادِ الآخرين عنك؟ أتعزلُ نفسك وتبذل قصارى جهدك لتتجنّب التّفاعلات الاجتماعيّة؟ هل تُعاني من الاكتئاب والاضطرابات العاطفيّة؟ تعزيز ثقتك بنفسك والتّعامل مع ضغوطك في الحياةِ هي الطّريقةُ الّتي يُمكنك بها التخلص من الخجل. إذا كنت تتساءل عن كيفيّة التخلص من الخجل، دونك بعض النّصائح:

طرائق لمضاعفة ذكائك

أوّلًا: لا تُخبر النّاسَ أنّك خجولٌ. هذا ليسَ من شأنهم. عندما تتحدّث، غيّر نبرة صوتك. تحدّث بصوتٍ تملؤه الثّقة.

نصيحةٌ أُخرى للمُساعدة على التّغلب على خجلك هي اكتشاف نقاط قوّتك. قد تكون شديد الخجل وتحتاجُ إلى وقتٍ حتّى تعتاد النّاس؛ ولكن حاول اكتشف نقاط قوّتك، واسمح لها بالتّألق للخارج عندما تكون حول النّاس.

إحدى الطّرائق الأُخرى المُفيدة للتّخلّص من الخجلِ هي أن تُدرك سبب خجلك. أقلقٌ من الشّعورِ بالحرجِ؟ هل يستغرقُ الأمرُ بعض الوقت للارتياحِ إلى الأشخاصِ الجدد؟ ابحثْ عن جذورِ خجلك. سيُساعدك هذا كثيرًا على التخلص من الخجل.

يمكن أن يتضمن علاج الخجل ممارسة التّنفس العميق. يُمكنُ أن يشملَ أيضًا حضور جلسة علاج جماعي لحلّ مشكلة الخجل لديك.

حدِّد مُسبّبات خجلك. واجه مُحفّزات خجلك، والأهم من ذلك اعمل على التّغلّب عليها. اعرف ما الأوضاع والمواقف الّتي تجعلك خجولًا، ثمّ نفّذ الخطوات الّتي تُساعدك على التّغلّب عليها؛ أي ضع قائمةً بالمواقف الاجتماعيّة الّتي تشعرُ فيها بالقلق، ثمّ تغلّب عليها واحدة تلو الأخرى.

بالتّأكيد لا يُمكنك التخلص من الخجل بين عشيّةٍ وضُحاها، فلا تضغط على نفسك؛ ولكن منَ المُهمّ أنّك تجتهد في تحسينِ ذاتك وتسعى إلى نموّ شخصيّتك. قد يستغرقُ الأمرُ وقتًا طويلًا. لا بأس؛ ما دُمت تُحرِزُ تقدّمًا.

قوّة التّعرّض المُتكرّر

من تقنيات التخلص من الخجل: لنفترض أنّك شخصٌ خجولٌ وتشعرُ بالتّوتّر حقًّا عندما تضطرّ إلى التّحدّث إلى شخصٍ غريبٍ. كلّ ما عليك فعله أن تُكرّرَ ذلك كثيرًا. كرّر ذلك مرّاتٍ كافية على مدار الأيّام والأسابيع والشّهور وستُلاحظ انخفاض التّوتّر والقلق تدريجيًّا. ربّما لا يختفي تمامًا ولكنّه سيقل.

إنّه مثل ركوب قطار الملاهي، ستشعرُ بقلقٍ شديدٍ في المرّة الأُولى الّتي تركبُ فيها؛ ولكن في الأوقات اللّاحقة، ومعَ التَّكرار، ربما لن تشعر بالقلق. بالتّأكيد لا يزال القلقُ موجودًا؛ ولكنّه ليس سيّئًا مثل المرّاتِ القليلة الأُولى.

الخجل والانطوائيّة

في هذه الفقرة، سأُفرِّقُ بين الخجل والانطواء؛ فالانطوائيّة هي سمةٌ شخصيّةٌ. يميلُ الانطوائيّون فيها إلى التّركيز على أفكارهم ومشاعرهم الدّاخليّة بدل التّركيز على المُحفّزات الخارجيّة؛ ومع ذلك، فإنّ عددًا من الانطوائيّين خجولون جدًّا أيضًا؛ إلّا أنّ الانطوائيّين لا يُعانون -بطبيعة الحال- من الخجلِ الشّديد أو القلق الاجتماعي.

في الختام، ثمّة أسبابٌ مُختلفةٌ وعديدةٌ للشّعورِ بالخجل؛ إلّا أنّهُ يحدثُ -عادةً- عندما يكون لديك تَدَنٍّ في احترامك لذاتك، وعندما تقلق بشأن كيفَ ينظرُ الآخرونَ إليك ويحكمونَ عليك.

آمل أن تكون النّصائح قيّمة في مُساعدتك على نموّ شخصيّتك، وأودُّ أن أعرفَ تُخبرني عن رحلتك نحو التّغلّب على الخجلِ. لا تتردّد في مُشاركة تجربتك في التّعليقات!

#التخلص من الخجل By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

مدقق لغوي، شاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock