تطوير الذّات

أسرار الثراء: كيف تصبح غنيا في 3 خطوات

أسرار الثراء: كيف تصبح غنيا في 3 خطوات
أسرار الثراء: كيف تصبح غنيا في 3 خطوات

أسرار الثراء: كيف تصبح غنيا في 3 خطوات

قالَ أحدُ الحكماء: «إنّ المالَ هو مصدرُ جنون العالم». رّبما نُفسّر ذلك لأنّه مصدر هوس ملايين النّاس، فهناك من يترك بلده مُتغرّبًا لكي يتذوّق الذّل والهَوان ليُحسّن من دخله.
لمعرفة أسرار الثراء قرأتُ عشرات الكتب العالميّة الّتي تتحدّثُ عن المالِ والحصول عليهِ، والخبرُ الرّائع أنّني اكتشفتُ الخطوات اليَسيرة لعمل ذلك؛ ولكن للتّنفيذِ تحتاجُ إلى قرارٍ من حديدٍ لكي تصلَ إلى الحريّةِ الماليّةِ وتُصبح غنيًّا.
سأشاركُ معك عصارة تجاربي وما تعلّمتهُ؛ لذا نصيحتي لك أن تكتبَ هذه القواعد على حائطِ غرفتك لكي تقرأهم وتُذكّر نفسك بهم باستمرار.

موضوع مُميّز: حياتك حبّة طماطم!

الخطوة الأولى: يأتي الغنى من إدارةِ المال الّذي تحصلُ عليه!

يأتي الغنى من إدارةِ المال الّذي تحصلُ عليه!
يأتي الغنى من إدارةِ المال الّذي تحصلُ عليه!

القنبلةُ الحقيقيّة عندما تكتشفُ أنّهُ لا يهمّ أن تكسبَ مالًا كثيرًا لكي تُصبح مليونيرًا؛ لأنّ أوّل بدايةٍ للثّراء تبدأُ بكيفيّة إدارة المال الّذي تحصلُ عليه.
إذا أعطيتك الآن 100 $ فإنّ المكانَ الّذي ستُنفقها فيهِ هو ما يُحدّدُ إذا كنت سوف تُصبح ثريًّا في المستقبلِ أم مُتوسّط الحال أم فقيرًا محتاجًا.
فكما يقولُ خبراءُ المالِ إنّ الثّروة كالشّجرةِ، تبدأُ ببذرةٍ، أي: إنّ كلّ ما تحتاجُ إليه هو مالٌ قليلٌ تستطيع إدارته باحترافٍ؛ حينئذٍ ستُبهرك النّتائج!
في القاعدةِ الثّانية سوف نُوضّح كيف ذلك.

الخطوة الثّانية: ادّخر (10%) من راتبك

ادّخر (10%) من راتبك
ادّخر (10%) من راتبك

أخبرني صديقي المُتزوّج أنّهُ يكسب شهريًّا (10000) آلاف ريالٍ؛ ولكن في نهاية الشّهر لا يتبقّى معهُ هللةً واحدةً، وأخبرني كم هو قلقٌ على تأمين مُستقبل أبنائهِ؛ لذا قلتُ له هل تُريد أن تعرفَ مُعادلة الثّراء الذّهبيّة؟
نظرَ إليَّا وعينيهِ يلمؤها الفضول قائلًا: «بالتأكيد». قلتُ عليك أن تدّخر (10%) من كلّ راتب تحصلُ عليهِ، ومع مرور السّنين سوف تُفاجأ من الثّروةِ المهولةِ الّتي حصلتَ عليها.
يظلُّ النّاسُ فقراءَ في نهايةِ حياتهم؛ لأنّهم يُنفقون أكثر ممّا يملكونَ من مالٍ، ويظلُّ النّاسُ أغنياءَ في نهاية حياتهم؛ لأنّهم يُنفقون أقلّ ممّا لديهم من مال.
يا عزيزي: إنّ الادخار البطيء المُستمر يجعلُ منك مليونيرًا يومًا ما؛ ولكن كلّ ما تحتاجُ إليهِ هو أنْ تجعلَ الصّبر صديقًا لك.

الخطوة الثّالثة: لا تشترِ ما لا تحتاجُ إليه

لا تشترِ ما لا تحتاجُ إليه
لا تشترِ ما لا تحتاجُ إليه

ربّما لن تُصدّقني إذا أخبرتك كم هذه القاعدة غيّرت حياتي 180 درجة.
في اللّحظةِ الّتي تبدأُ في إنفاق مالك فيما تحتاجُ إليه فحسب؛ حينئذٍ سوف تضربُ نفسك على كمّ الأموال المُهدرة الّتي كانت تذهبُ هُنا وهناك من دون فائدةٍ تعودُ إليك!
لذا لا تشترِ ملابسَ أو أجهزةً أو أقلامًا أو حتّى طعامًا لا تحتاج إليه؛ لأنّك بذلك تحرقُ أموالك الّتي عَرِقت وتعبت للحصول عليها.

ربّما أدركت الآنَ خطورة هذه القواعد، وسوف تبدأ بالاعتياد عليها حتّى تصبح سلوكيّاتٍ أساسيّةٍ في حياتك.
السّؤال الآن: هل أصبحتُ -أنا- ثريًّا؟ سأجيبُ باختصارٍ: لا. السّبب -من دون تفاصيل- لأنّهُ تنقصني واحدة من هذه الخطوات الثّلاث، ونقصانها يؤثّر في بقيّتها لأنّها مُرتبطة ببعضها بعضًا. فإذا كان لديك الخطوات الثّلاث جميعها، فأنت أحسنُ حظًّا منّي.
أخيرًا: هل لديك من أسرار الثراء ما يمكنك مُشاركته معنا؟ ضعها في التّعليقات!

# أسرار الثراء: كيف تصبح غنيا في 3 خطوات By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له 3 دواوين. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

اكتب إيميلك للاشتراك في قائمتنا البريديّة