fbpx
تطوير الذّات

طرائق لمضاعفة ذكائك

اقرأ في هذا المقال
  • خبرات جديدة
  • التّحديّات
  • كُنْ مبدعًا
  • التّواصل الاجتماعي من طرائق مضاعفة الذكاء

 

 

 

 

 

طرائق لمضاعفة ذكائك

إذا ترغب في معرفة طرائق لمضاعفة ذكائك واستخدام التطوير الذاتي لتضعيفه، فأنت محظوظٌ. ثمّة بعض الأشياء اليسيرة الّتي يُمكنك فعلها لتحسين ذكائك ومُساعدتك على أن تُصبحَ شخصًا جيّدًا.

موضوع مُميّز: كيفيّة التّخلّص منَ الخجل

خبرات جديدة

ترتبطُ الشّخصيّة بدرجة الذكاء أكثر ممّا تتخيل. إذا تريدُ أن تُصبحَ أكثر ذكاءً، فأنت بحاجةِ إلى الانفتاح على تجاربَ جديدةٍ.
ثمّةَ فُرصُ تعلُّمٍ في كلّ مكانٍ من حولك؛ ولكن عليك أن تكونَ على استعدادٍ لاغتنامها. عليك أن تفتحَ عقلك وتُجرّبَ شيئًا جديدًا. يُمكنك أن تلتحقَ في درسٍ في الفنونِ أو حتّى أن تأخذَ دروسًا في الطّبخ، أو قراءة كتابٍ عن موضوعٍ لا تعرفه، أو الانتقال إلى أماكنَ جديدةٍ واكتشاف الجديد أيضًا.

التّحديّات

يجبُ أن تفعلَ شيئًا صعبًا كلّ يومٍ. تحدٍّ جديد. هذا لا يعني أنّك بحاجةٍ إلى التّسجيل في (كورسات) تعليميّة جديدةٍ؛ ولكن ثمّة بعض الأشياء اليسيرة والممتعة الّتي يُمكنك فعلها لتطوير عقلك. هناك عددٌ كبيرٌ من ألعابِ العقلِ الّتي يُمكنك لعبها للحفاظِ على عقلك حادًّا ويقظًا. توجدُ ألعابٌ مثل: Sudoku، وألعاب مُسابقات في (الإنترنت) يُمكنك لعبها في وقت فراغك. سوف يُعلمونك كيفيّة التّفكير وهذا سيزيدُ منْ ذكائك.

كُنْ مبدعًا

توجدُ طرائق كثيرة لتنفيذِ الأشياء على وجهٍ صحيحٍ. يجبُ أن تُجرّب طرائق جديدة ومُبتكرة لتنفيذِ الأشياء. يُمكنك حتّى اختيار نشاطٍ مثل: الكتابة أو الفنّ الّذي يسمحُ لك بالإبداع. يَستخدمُ الإبداعُ كلا جانبي الدّماغ؛ لذا فهو يُقوّي عمل الدّماغ ويُبقيه نشطًا، وعندما تُواجه مشكلة ما ستتمكّن من التّوصلِ إلى حل.

التّواصل الاجتماعي من طرائق مضاعفة الذكاء

التّواصل معَ النّاسِ يُعزِّزُ الذّكاء. سواء إن كنت تختلطُ معَ النّاسِ في الواقعِ، أو تتواصل معهم على مواقع الشّبكات الاجتماعيّة. السّبب أنّ مُخالطة النّاس تضعك في مواقف عديدة فتُوسِّعُ لديك المَعرفة، وتُعرِّفك إلى شخصيّاتٍ وعقولٍ وأفكارٍ جديدة.
ستُفكّرُ بطريقةٍ مُختلفةٍ أو من منظورٍ آخر غير المنظور الّذي تربّيت عليه أو اقتنعت به. إنّ التّواصل معَ الآخرين هو فرصةٌ ووسيلةٌ مُهمّةٌ لبناء الأفكار، وتدريب العقل، وزيادة الذّكاء.

هذه بعض الأشياء الّتي يُمكنك فعلها لزيادة ذكائك. ستساعدك هذه النّصائح على تعلّم كيفيّة التّفكير وتدريب عقلك على العملِ بوجهٍ سليم.

هل تعرف طرائق أخرى؟ ناقشها معنا في التّعليقات!

# طرائق لمضاعفة ذكائك By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock