تطوير الذّات

13 خدعة عقلية لاستخدامها اليوم

13 خدعة عقلية لاستخدامها اليوم
13 خدعة عقلية لاستخدامها اليوم

13 خدعة عقلية لاستخدامها اليوم

13 حيلة من علم النّفس الّتي ستعمل مع أيّ شخص

كلّ إنسانٍ هو مخلوقٌ فريدٌ من نوعه؛ ومع ذلك، فإنّ علماء النّفس يُواصلون اكتشاف أنماطٍ سلوكيّةٍ جديدةٍ يُعتقدُ أنّها مُتأصّلة في طفولتنا ويُمكن تطبيقها على الجميع. هل تُريدُ أن تعلمَ كيفيّة جعل النّاس يحترمونك ويستمعونَ إليك؟ ألقِ نظرةً إلى حيلِ علم النّفس المُفيدة واقرأ 13 خدعة عقلية لاستخدامها اليوم. قد تُؤثّرُ في مهاراتِ اتّصالك مع الآخرين تأثيرًا إيجابيًّا، وتجعلُ حياتك أيسرَ بطريقةٍ أو بأخرى.

هل قرأت: الجزء الثّالث من قائمة المهام غير المطلوب تأديتها؟

  1. كيف تعرف ما إذا كان شخصٌ ما يُحبّك؟

    لتحديدِ ما إذا كان شخصٌ يُحبّك، اخترْ كلمةً ما يستخدمها الشّخص دائمًا، وفي كلّ مرّة يستخدم/تستخدم هذه الكلمة في مُحادثةٍ ما، أومئ وابتسم. على سبيل المثال: نفترض أنّك في مُحادثة ويوجد شخص يستخدم كلمة (رائع) طوال الوقت، بمجرّد أن يقولها أومئ وابتسم دليل إعجابك بها، دع الشّخص يراك تُومئ وتبتسم له كلّما كرّر الكلمة، فإذا شاهدك وفعل مثلك واستخدمها طوال الوقت؛ عندئذٍ يُمكنك أن تُقرّر هل سيكون صديقك أم تهرب بعيدًا عنه!

  1. كيف تجعلُ النّاسَ تأخذ كلماتك على محمل الجدّ؟

    في كلّ مرّةٍ تقول لهم شيئًا، قُلْ إنّ والدك علّمك هذا. يميلُ النّاسُ بطبيعتهم إلى تصديق مشورة الآباء ونصائحهم.

  1. كيف تفوز في لعبة حجر-ورق- مقص؟

    للفوز في لعبة حجر-ورق-مقص، اسأل خصمك سؤالًا عشوائيًّا قبل أن يلعب. مُعظم الوقت ستُربك صديقك في أثناء رميه المقص!

  1. كيف تجعل النّاسَ يتّفقون معك ويُوافقون على ما تقولهُ؟

    إذا أردت أن يتّفقَ النّاسُ معك، أومئ وحافظ على اتّصال العين في أثناء الحديث. تعني إشارةُ الإيماءة أنّ كلّ ما تقولهُ صحيح. إضافةً إلى ذلك، فإنّ من أنماطِ السّلوك الاجتماعي، ميل النّاسِ إلى الإيماء إذا أومأت لهم.

  1. انظر أمامك مُباشرةً في الأماكن المُزدحمة

    هل سبقَ لك وأن تمنّيت وأنت في مترو الأنفاق أو في محطّة الانتظار ألّا تكون مُزدحمة؟ في الأماكن المُزدحمة، انظر إزاءك مُباشرة وأنت تسير. سوف تُفاجأ! كيف يُفسحُ الآخرونَ لك الطّريق. هذه الخُدعة سهلة الشّرح: نحنُ نميلُ إلى النّظر إلى أعين النّاس في الأماكن المُزدحمة؛ وذلك لنعرف إلى أيّ اتّجاه سوف يذهب الشّخص، فمن عينيهِ سنُخمّن مساره. هنا، نحنُ نعكس الوضع، انظر إزاءك، وسِرْ، والنّاس سيعرفون طريقك، وسيفسحونَ لك المجال.

  1. ماذا تفعل إذا عَلِقَت أغنيةٌ ما في رأسك؟

    إذا ثمّة أغنية مُعيّنة لصِقَت في رأسك وأردت أن تنساها، حاول أن تُفكّر في نهايةِ الأغنية. وَفقًا لتأثير زيغارنيك Zeigarnik effect، يميلُ دماغنا إلى تذكّر الأشياء الّتي لم نُنهِها؛ لذلك، إذا فكّرت في نهاية الأغنية الّتي تُزعجك وتطنّ في أذنك، ستكون قادرًا على إزالتها من رأسك.

  1. كيف تجعلُ أطفالك يأكلون القرنبيط؟

    توجّه إليهم مُباشرةً واسألهم هل يُريدون اثنين أو خمسة قطع من القرنبيط بدلًا من أن تسألهم إذا ما كانوا يُريدون القرنبيط. لأنّك إذا سألتهم: هل تُريدون القرنبيط؟ سيقولون: لا؛ وعلى هذا فأنت اخترت القرنبيط لغدائهم؛ ولكنّهم يشعرونَ أنّهم هم من اتّخذَ القرار. يُمكنك استخدام هذه الحيلة نفسها في حالاتٍ مُختلفةٍ، القرنبيط مثال فحسب.

  1. عندما تشعر أنّ شخصًا ما يُراقبك، تثاءب وانظر حولك

    إذا شعرت أنّ شخصًا ما ينظرُ إليك أو يُلاحقك بعينيه، تثاءب، وسوف يتثاءب أيضًا؛ لأنّ التّثاؤب مُعدٍ للغاية.

  1. كيف تجعل أيّ شخصٍ يُساعدك على حملِ الأشياء؟

    على الأرجح، سوف يُساعدك صديقك على حملِ الأشياء، لنفترض أنّ لديك عدّة أشياء، إذا تابعت الحديث في أثناء تسليم صديقك شيئًا؛ أي: لديك عدّة صناديق فواكه مثلًا في سيّارتك، ورأيت صديقك مُقبلًا وتُريده أن يُساعدك، قُصّ عليه ما واجهتهُ في السّوق وأنت تُخرج أشياءك من السّيارة، وفي أثناء حديثك ناوله شيئًا من أغراضك وسيأخذه من دون تفكير لأنّ غالبيّة النّاس لن تُلاحظ أنّك أعطيتهم شيئًا وسيأخذونه منك؛ مع ذلك، فإنّ بعض النّاس أكثر انتباهًا أو أقلّ قربًا منك أو معرفتك بهم ليست عميقة؛ عندئذٍ قد تسبب هذه الحيلة إرباكًا لكما.

  1. خُدعة اليد الدّافئة!

    إذا عرفت أنّك ذاهب لمُصافحة شخص، تحقّق من أنّ يديك دافئة بما فيهِ الكفاية؛ لأنّ الأيدي الدّافئة تُعزّز الجوّ الودّي بينكما؛ في حين اهتزاز اليد وهي باردة في أثناء المُصافحة يُعطي تأثيرًا مُعاكسًا.

  1. كيف تُصبح مُستمعًا جيّدًا؟

    مهما كان ما يقولهُ صديقك توًّا، أعدْ صياغة بعض كلامه المُهمّ أو كرّره. سيشعرُ الشّخص الّذي تتحدّث إليه أنّك مُستمعٌ عظيم. المُهمّ لا تُكرّر كل جُملة وكلّ تعبير يقولهُ فتبدو سخيفًا!

  1. ماذا تفعل إذا أردت مُساعدةً من شخص؟

    إذا أردت أن يُساعدك شخصٌ ما، فابدأ جُملتك بعبارة: «أحتاجُ إلى مُساعدتك». يكرهُ النّاسُ الشّعورَ بالذّنبِ؛ ولهذا السّبب لن يرفضوا مُساعدتك.

  1. إذا ظننت أنّ شخصًا لا يُحبّك، اسألهُ إذا كان بإمكانك استعارة قلمه.

    من ناحية، يميلُ النّاسُ إلى عدم مُساعدة أولئك الّذين لا يُحبّونهم؛ ولكن من ناحيةٍ أخرى، عندما تطلب قلمًا أو شيئًا لا قيمة له فالخدمة في حدّ ذاتها صغيرة جدًّا، ومن يكرهك، في الغالب لن يقول: لا. في نهايةِ المطاف، قد يستنتجُ من يكرهك أنّك لست بهذا السّوء.

إذًا، أي خدعة عقلية أعجبتك أكثر؟ هل تعرف خُدعًا أو حيلًا أُخرى؟ شاركها في التّعليقات. لا تنسَ مُشاركة الموضوع إذا أعجبك، والاشتراك السّريع في القائمة البريديّة لتبقى على الجانبِ المُشرق من الحياة!

# 13 خدعة عقلية لاستخدامها اليوم By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة وكتاب نقدي. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.