تطوير الذّات

المال MONEY

المال MONEY

إذا أردتَ تعليمًا مُرتفعًا لأولادك، عليك أن تدفعَ المال MONEY لقاء ذلك، أليسَ كذلك؟
هل تُقلقك الأمور الماليّة؟ أنت لست وحدك. وَفقًا للجمعيّة الأمريكيّة لعلم النّفس، المال MONEY هو أكثر الأمور الّتي تُجهدُ تفكير النّاس.
لا يُمكنك أن تمضي في حياتك من دون أن تقلق إزاء المال MONEY؛ ولكن هناك خطوات مُحدّدة يُمكنك اتّخاذها، وستعملُ على تقليلِ الإجهاد المُرتبط بالنّقود.

موضوع مُميّز: كيف تُصبح غنيًّا في ثلاث خطوات؟

الخُطوة الأولى:

التّنظيم. انظر إلى ما تملكهُ ثم انظر خاصّة إلى ما تدين بهِ؛ لتعرف موقعك. هل ما تملكه أكثر، أم ديونك أكثر؟ فعدم معرفة موقفك المالي، هو شيءٌ مُجهد.

الخطوةُ الثّانية:

تتبّع الدّخل income والنّفقات expenses؛ فعدم معرفتك مقدار ما تُنفقه وهل هو أكثر ممّا تكسب شيءٌ مُجهد.

الخطوةُ الثّالثة:

حدّدْ هدفًا. من السّهل الوصول إلى وجهتك إذا عرفت ما هي. إذا قلت لنفسك: «أريد أن أُصبحَ غنيًّا» من دون أن تُخطّط لذلك فلن تصلَ إلى شيء؛ ولكن عندما تقول: «أريدُ أن أصبحَ غنيًّا ومن أجل ذلك –مثلًا- سأدّخر يوميًّا خمسة دولارات»، ستجد في آخر العام أنّ لديك مبلغًا لا بأسَ بهِ، وهكذا مع بقيّة السّنوات.

الخُطوةُ الرّابعة:

استخدم التّكنولوجيا. أشياء مثل: التّطبيقات المصرفيّة banking apps، وبرامج الميزانيّة budgeting programs، وتتبّع النّفقات expense trackers، وحسابات الاستثمارات investment calculators… كلّ شيءٍ موجود في الإنترنت، وأكثر من ذلك؛ مُعظمها مجّانًا!

الخطوةُ الأخيرة:

إذا لا تَعْلَم، تَعَلَّمْ!
تعلّم أشياء مثل 401k أو الأسهم ستُساعدُ على تقليلِ القلق. إذا لا تستطيع فهم هذا الأمور، استأجرْ شخصًّا يفعلُ ذلك عنك. ما عليك سوى التّحقّق من أنّهُ يأخذ أتعابه مُقابل السّاعة وليس عمولةً لأنّ سعره سيكون مُرتفعًا.

خُلاصة القول:

إذا كنت تشعرُ بكثيرٍ من الإجهاد والضّغط حول المال MONEY، تحتاجُ إلى مزيدٍ من السّيطرة والتّنظيم، وعندما تفعلُ ذلك، ستشعرُ بحالٍ أفضل.
الآن، ما تحتاجُ إليهِ هو الالتزام بالخطوات المذكورة سلفًا، وسوف تُساعدك على التّحكم في أموالك.

السّؤال القديم: هل تعتقد أنّ المالَ يُمكن أن يشتري السّعادة؟!

# المال MONEY بوساطة: محمود قحطان،

(1) في الولايات المُتحدة، فإنّ خطّة 401k: هي حساب المعاش التّقاعدي المُعتمد على الضّرائب والتّعرفة المُحدّدة في قانون الإيرادات الدّاخليّة. بموجب هذه الخطّة، يُحسمُ من راتب الموظّف قيمة مادّية مُحدّدة تكون ضمن مُدّخرات التّقاعد، ولا يسحبها الموظّف إلّا بعد التّقاعد.

الوسوم
اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. المال شئ الكل يبحث عنه ولكن منا من يعتقد ان المال يشترى السعادة ولكن هذا اعتقاد خاطئ لان السعادة تاتى باهتمام احدنا بالاخر

    1. بالتّأكيد، إنّما -في رأي- هذه المرحلة من حياتنا، أي: قبل تجاوز السّتين من العمر، يظلُّ المال عاملًا مُهمًّا من عوامل السّعادة. أمّا كبار السّن لأنّهم لم يعودوا يحتاجون إلى المال كالسّابق يُصبح في أسفل قائمة اهتماماتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock